31-مايو-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

سجل وفد الأجندة النسوية زيارة لوفد الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو بمقر إقامته بجوبا، وذلك بهدف بناء جسور الثقة بين الأطراف والتعريف بمطالب وتطلعات النساء من عملية التفاوض.

ورحب القيادي بالحركة الشعبية شمال وعضو وفد التفاوض محمد يوسف مصطفى، بالوفد. مؤكدًا أن مطالب النساء أوامر لدى الحركة الشعبية شمال، وهو نهج من أدبيات ومنهجية الرؤى الفكرية للحركة.

ناقش وفد الأجندة النسوية مع وفد الحركة قضايا مشاركة النساء في مفوضيات السلام والدستور والإصلاح القانوني

وأكد محمد يوسف أن الأجندة النسوية التي قامت بوضعها وتوافقت عليها نساء من عدد كبير من التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني؛ تمثل رؤية الحركة الشعبية لمعالجة قضايا النساء في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: "الكجور".. الأبعاد الروحية لقبائل النوبة

وناقش وفد الأجندة النسوية مع وفد الحركة؛ قضايا مشاركة النساء في مفوضيات السلام والدستور والإصلاح القانوني بالإضافة إلى مسألة القوانين والاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والحريات وعدم التمييز علي أساس عرقي أو ديني، وطالبن بتضمين القرار (1325) الذي أصدره مجلس الأمن لتعزيز دور المشاركة السياسية للنساء في مرحلة الانتقال الديمقراطي في الاتفاق المقبل، وحق المشاركة للنساء بشكل فاعل في المفاوضات.

وأكدت سكرتيرة المرأة بالحركة أماني موسى، أن النساء لعبن دور كبير في مسيرة الحركة وانخراطهن في الجيش الشعبي منذ بداية الحرب الأمر الذي دفع قادة الحركة لوضع نسبة (30)% للنساء للمشاركة في كافة مستويات الحكم، مشيرة إلى تضمينه في إعلان المبادئ.

وأكدت أن الحركة تسعى للتوصل لاتفاق يضمن إعادة الإعمار للقرى التي دمرتها الحرب، وتحقيق التعايش السلمي بين الرعاة والمزارعين في مناطق التماس.

اقرأ/ي أيضًا

إلى أين يمضي "اعتصام العدالة"؟

لجنة "قحت" القانونية تدفع بخمسة مرشحين لمنصبي رئاسة القضاء والنائب العام