02-سبتمبر-2021

كلية علوم المختبرات بجامعة الخرطوم (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

أدانت رابطة طلاب كلية علوم المختبرات بجامعة الخرطوم، تبادل إطلاق النار بين فصيل من الحركات المسلحة يسكن بمجمع سكني، وقوة نظامية –على مقرُبة من السكن الطلابي بمنطقة سوبا- وأكدت أنه تسبب في حالة ذعر وترويع للطلاب بالكلية والداخلية وعرضهم للخطر. 

بيان: ندين ونستنكر هذا السلوك غير المسؤول ونحمل هذه الجهات المسؤولية الكاملة نتاج هذا الفعل

وأضافت الرابطة، في بيان اطلع عليه "الترا سودان": "تابعنا وشاهدنا تطورات الأحداث الجارية بمجمع رهف السكني والذي يقع على مسافة أمتار من داخليات جامعة الخرطوم مجمع سوبا". 

اقرأ/ي أيضًا: تبادل لإطلاق النار وإصابات أثناء إخلاء مقر تُقيم فيه وفود حركات مُسلحة

وتابع البيان: "ندين ونستنكر هذا السلوك غير المسؤول، ونحمل هذه الجهات المسؤولية الكاملة نتاج هذا الفعل".

وطالبت اللجنة التنفيذية لرابطة طلاب كلية علوم المختبرات، حكومة ولاية الخرطوم وإدارة جامعة الخرطوم بضرورة التحرك لعودة الأمن بالمنطقة وتشديد الرقابة والحراسة على داخليات الطالبات والطلاب.

وأفاد طالب بكلية علوم المختبرات، فضل حجب اسمه، أن تبادل لإطلاق النار قد حدث ظهر أمس جوار داخلية طلاب كلية علوم المختبرات الطبية جامعة الخرطوم، ما خلق حالة من الذعر والهلع وسط المجتمع الجامعي. مشيرًا إلى أن "الجامعة وسكن الطلاب مؤسسات تعليمية مدنية يجب أن تُبعد عن مثل هذه الصراعات الدموية". 

ووقع تبادل لإطلاق النار، ظهر أمس، بين قوات الشرطة السودانية وبعض عناصر حركات الكفاح المسلح، إثر وصول قوات مشتركة من الشرطة لإخلاء مقر تابع لها، بمنطقة سوبا جنوبي الخرطوم، كانت قد خصصته لإقامة وفود السلام التابعة لعدد من الحركات المسلحة لمدة شهر واحد.

ومنتصف تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، استضافت قوات الشُرطة وفود السلام التابعة لحركات الكفاح المسلح؛ الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي وحركة العدل والمساواة، لمدة شهر واحد، لكن ظل العديد من أفراد الحركات بالموقع بعد انقضاء الفترة المُحددة. 

وتضم الوفود المُقيمة بالمجمع السكني، أعضاء من "الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي وحركة العدل والمساواة"، بحسب بيان صحفي أصدرته رئاسة الشرطة أمس.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول: الحكومة بصدد مخاطبة المجتمع الدولي لتمويل الترتيبات الأمنية

ولفت البيان، أنه وبعد انقضاء فترة الاستضافة ظل العديد من أفراد الحركات بالموقع؛ رغم "إفادة رئيس المفوضية القومية للسلام بعدم مسؤوليتهم من الإقامة غير القانونية".

الشرطة: قوة مشتركة تحركت لإخلاء المجمع، بقيادة مدير شرطة محلية الخرطوم، قبل أن تتعرض لإطلاق نار كثيف من داخل المجمع

وقالت قوات الشرطة، في ذات البيان، أن قوة مشتركة تحركت لإخلاء المجمع، بقيادة مدير شرطة محلية الخرطوم، قبل أن تتعرض لإطلاق نار كثيف من داخل المجمع، مُشيرًا إلى أن التواجد غير القانوني لهذه المجموعات بالمجمع السكني نتجت عنه أضرار، نتيجة ما وصف بـ"سوء الاستخدام والتخريب المتعمد إضافة للعديد من المخالفات القانونية". 

اقرأ/ي أيضًا

النيابة العامة لـ"الترا سودان": نشرة الإنتربول تضمنت كافة رموز النظام السابق

مفوضية اللاجئين ومنظمة الهجرة تشيدان بالخطة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر