01-سبتمبر-2021

(UN)

الترا سودان | فريق التحرير

أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) بإطلاق الحكومة الانتقالية لخطة العمل الوطنية 2021 لمكافحة الإتجار بالبشر.

وتسعى الخطة، التي أطلقتها رسميًا أمس الأول اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر، إلى تعزيز جهود السودان للحد من الإتجار بالبشر والبناء على خطة العمل السابقة للفترة 2017-2019.

الخطة الجديدة لها نطاق أوسع وتأخذ في الاعتبار المساهمات من جميع الجهات الفاعلة المعنية بما في ذلك المسؤولين والمجتمع المدني

وقال تعميم صادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إن خطة العمل الوطنية الجديدة التي تمت صياغتها بدعم من الفريق العامل المعني بمكافحة الإتجار بالبشر والمجموعات المختلطة للمهاجرين، والتي تشارك في إدارتها المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة -لها نطاق أوسع وتأخذ في الاعتبار المساهمات من جميع الجهات الفاعلة المعنية بما في ذلك المسؤولين والمجتمع المدني.

اقرأ/ي أيضًا: الخطاب النسوي في السودان.. التحديات والفرص

وقال أكسل بيشوب، ممثل المفوضية في السودان: "يُظهر إطلاق خطة العمل الوطنية هذه الالتزام المتجدد من حكومة السودان للتصدي للإتجار بالبشر، والذي يعد أيضًا مصدر قلق رئيسي للاجئين وطالبي اللجوء". 

وأضاف: "سنواصل العمل مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) وشركاء آخرين لتعزيز حماية النازحين قسريًا الذين وقعوا ضحايا للإتجار بالبشر، وإيجاد حلول لهم".

وأشار التعميم إلى أن السودان يتمتع بملف معقد ومتنوع للهجرة باعتباره مصدرًا رئيسيًا وبلد عبور ووجهة في مركز طرق الهجرة المتعددة. وعلى مدى العقد الماضي، كان الآلاف من المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء يمرون من وإلى السودان الذي يستضيف حاليًا ملايين المشردين، وكثير منهم معرضون بشكل متزايد لخطر الاستغلال وسوء المعاملة، بما في ذلك الإتجار بالبشر.

وقالت كاثرين نورثينغ، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان: "إن خطة العمل الوطنية هي وسيلة للمضي قدمًا لتنسيق الجهود في منع الإتجار بالبشر وحماية ومساعدة الضحايا في السودان".

اقرأ/ي أيضًا: وفاة طالب وإصابة 11 آخرين.. أحداث دامية بمدينة زالنجي

وزادت بالقول: "المنظمة الدولية للهجرة ملتزمة بمواصلة جهودها لدعم الحكومة مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والشركاء الآخرين لحماية حقوق الإنسان وتقديم المساعدة للضحايا".

دعت المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الكامل للسلطات المعنية والجهات الفاعلة المشاركة في تنفيذ الخطة

ويتمثل الهدف الشامل لخطة العمل الوطنية الجديدة في منع الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، اللذان يمثلان خطرًا متزايدًا على النساء والأطفال بشكل خاص. وتحدد الخطة الأنشطة التي تهدف إلى القضاء على الإتجار بالبشر.

ودعت المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الكامل للسلطات المعنية والجهات الفاعلة المشاركة في تنفيذ الخطة التي ستنسق اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار في البشر إجراءاتها، وذلك لتحقيق أهداف وأولويات خطة العمل الوطنية.

اقرأ/ي أيضًا

الصحة الاتحادية تعتزم إنشاء مراكز ميدانية لتقديم لقاحات كورونا

هل ستساعد السكك الحديدية السودان في العودة لمساره الصحيح؟