02-سبتمبر-2021

استضافت الشرطة الحركات بالمجمع السكني العام الماضي لمدة شهر (نون بوست)

كشفت قوات الشرطة السودانية عن تعرض قوة مُشتركة، بقيادة مدير شرطة محلية الخرطوم وإشراف مدير دائرة الطوارئ والعمليات برئاسة شرطة الولاية، لإطلاق نار كثيف من داخل مجمع رهف السكني؛ الذي تُقيم فيه وفود السلام التابعة لبعض الحركات المُسلحة، بمنطقة سوبا جنوبي العاصمة الخرطوم.

الوفود تضُم أعضاء من الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي وحركة العدل والمساواة

وأكدت رئاسة قوات الشُرطة، في بيان صحفي، سيطرة القوة المُشتركة على الموقف، وإخلاء الموقع من المتواجدين، بعد أن بادلتهم إطلاق النار، مشيرةً إلى تعرض اثنين من أفراد الحركات المسلحة إلى إصابات متفاوتة وإسعافهم.

اقرأ/ي أيضًا: أبواب أوروبا الموصدة في وجه المهاجرين.. هل تحطمها موجات جديدة؟

واستضافت قوات الشُرطة، منتصف تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، وفود السلام التابعة لبعض حركات الكفاح المسلح لمدة شهر واحد، بمجمع رهف السكني، وهو أحد مشاريع التأمين الاجتماعي التابع لقوات الشرطة السودانية بمنطقة سوبا. 

وأشار البيان، أن الوفود تضُم أعضاء من "الجبهة الثالثة تمازج والتحالف السوداني وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي وحركة العدل والمساواة".

ولفت، أنه وبعد انقضاء فترة الاستضافة ظل العديد من أفراد الحركات بالموقع؛ رغم إفادة رئيس المفوضية القومية للسلام بعدم مسؤوليتهم من الإقامة غير القانونية.

وأضاف، تحركت القوات المشتركة لإخلاء المجمع، اليوم، بقيادة مدير شرطة محلية الخرطوم، قبل أن تتعرض لإطلاق نار كثيف من داخل المجمع، مُشيرًا إلى أن التواجد غير القانوني بالمجمع نتجت عنه أضرار، نتيجة ما وصف بـ"سوء الاستخدام والتخريب المتعمد إضافة للعديد من المخالفات القانونية". 

اقرأ/ي أيضًا: مفوضية اللاجئين ومنظمة الهجرة تشيدان بالخطة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر

في سياق مُتصل، طالبت اللجنة التنفيذية لرابطة طلاب كلية علوم المختبرات جامعة الخرطوم، حكومة ولاية الخرطوم وإدارة الجامعة بضرورة التدخل العاجل لبسط الأمن بالمنطقة.

رابطة طلاب مختبرات بجامعة الخرطوم: الأحداث تسببت في حالة ذعر لطلاب وطالبات الكلية وعرضتهم للخطر

وأضافت الرابطة، في بيان اطلع عليه "الترا سودان": "تابعنا وشاهدنا تطورات الأحداث الجارية بمجمع رهف السكني والذي يقع على مسافة أمتار من داخليات جامعة الخرطوم مجمع سوبا". وتابع البيان: "ندين ونستنكر هذا السلوك غير المسؤول، ونحمل هذه الجهات المسؤولية الكاملة نتاج هذا الفعل" مضيفةَ إنه تسبب في حالة ذعر لطلاب وطالبات الكلية وعرضهم للخطر.

اقرأ/ي أيضًا

النيابة العامة لـ"الترا سودان": نشرة الإنتربول تضمنت كافة رموز النظام السابق

استمرار انخفاض منسوب النيل والعطبراوي بمحطة عطبرة