28-سبتمبر-2021

تعد جامعة الخرطوم معقلًا للنشاط الطلابي المطلبي والسياسي (Getty)

قال رئيس رابطة طلاب كلية الآداب بجامعة الخرطوم -وهي لجنة طلابية منتخبة- السنوسي مهدي، إن لغة التهديد التي تستخدمها إدارة الجامعة لا يمكنها تركيع الطلاب أو إخضاعم إلى رغبات خاصة، ردًا على قرار صادر من عمادة شئون الطلاب، أمس، يقضي بتشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة في حقه، لم يوضح أسباب المحاسبة.

رئيس رابطة طلاب كلية الآداب: توجهت إلى مكتب مديرة الجامعة بصفتي الرسمية لاستلام رد على خطاب يخص قضية المرافق الخدمية، وواجهتني المديرة ونائبها بالطرد والتهديد

وأصدرت عمادة شؤون الطلاب قرارًا، اطلع "الترا سودان" عليه، يقضي بتشكيل لجنة تحقيق للطالب في المستوى الخامس كلية الآداب، السنوسي مهدي حسب الله، بناء على خطاب من مكتب المدير التنفيذي لمديرة الجامعة بناء على تفويض مديرة الجامعة لعميد شؤون الطلاب، استنادًا على المواد (9) و(10) من النظام الأساسي للجامعة، ولائحة تنظيم سلوك ومحاسبة الطلاب.

اقرأ/ي أيضًا: انتقادات واسعة ودعوات لإقالة مديرة جامعة الخرطوم

 وأضاف السنوسي، في حديث لـ"الترا سودان"، توجهت إلى مكتب مدير الجامعة، بصفتي رئيسًا لرابطة طلاب كلية الآداب لاستلام رد المديرة على خطاب صادر من رابطة طلاب كلية الآداب والجمعية الهندسية التسييرية بخصوص قضية المرافق الخدمية بالجامعة. وتابع: "استقبلتنا المديرة بقولها: "ما تجو مكتبي تاني"، واستقبلنا نائبها بالتهديد: "عندنا ليك تسجيلات وكلام مكتوب قلتو عن المديرة، أعمل حسابك"، بحسب إفادة السنوسي لـ"الترا سودان".

 

 

واتهم السنوسي، نائب مدير الجامعة كمال الطيب، بتهديده في ذات الحادثة وذلك بقوله: "لدينا تسجيلات تتضمن انتقادك لمديرة الجامعة؛ والتزم بالعمل في حدود رابطة كلية الآداب وتابع أكاديمياتك".

 وقال السنوسي: "سوف امتثل أمام اللجنة لمعرفة التسجيلات التي يتحدث عنها السيد نائب مديرة الجامعة". وتابع الطالب: "يظل القبيح مستنكرًا لدينا ونقول الحق في وجه الباطل ونقول الحق لمن أدلوا بأصواتهم لنا وكلُفنا بتمثيلهم أن ما يحدث داخل اروقة الإدارة، بعيد كل البُعد عن طبيعة عمل المؤسسة، ولم تنجز الإدارة المهام التي كُلفت بها".

 

 

 واستنكر مهدي، تعامل إدارة الجامعة، مضيفًا: "إن كان للإدارة أجهزة تنصت تسجل ما يقوله الطلاب كما كان يفعل المخبرون في أزمان النظام البائد، نقول لا داعي لذلك لأننا نقول على رؤوس الإشهاد وبصريح العبارة، أن هذه الإدارة فشلت في تحقيق الأهداف التي تم تكليفها بها وهي مهام الفترة الانتقالية". 

اقرأ/ي أيضًا: إضراب لأساتذة جامعة الخرطوم احتجاجًا على تدني الأجور

ووصف رئيس رابطة طلاب كلية الآداب، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إدارة جامعة الخرطوم بالفشل في تحقيق الأهداف التي تم تكليفها بها، مشيرًا إلى عجزها عن إصلاح القوانين التي تنظم الجامعة، وتكريسها لصالح الاحتفاظ بكامل الصلاحيات التي تخول لها إقالة مدراء الإدارات وعمداء الكليات دون مبررات أو أسباب.

 لجان طلابية: طريقة إدارة الجامعة في التعامل مع منسوبيها وصلت حد طرد الطلاب من مكاتبها وتهديدهم

وكانت سبع لجان طلابية، قد أصدرت أمس، بيانًا مُشتركًا، نددت خلاله بتردِّي البيئة الجامعية، وأوضاع الداخليات وطرق إدارة الجامعة في التعامل مع منسوبيها، والتي وصلت بحسب البيان، إلى طرد الطلاب من مكاتبها وتهديدهم، في وقت تشهد فيه أوضاع الطلاب مبلغًا من التردي يقود الطلاب عبر جمعياتهم، وأجسامهم المنتخبة للاستجابة لهذه المشكلات والتصدي لها والبحث عن أسبابها ومبرراتها الفعلية.

ووصف البيان، إدارة الجامعة بالتخبط الواضح وعجزها عن الاستيفاء بمتطلبات المرحلة، قائلًا إن هذا "ليس إلا دليلًا على فشل الهيكل الإداري لجامعة الخرطوم، بالطريقة التي يمكن أن تساهم في تقدمها والحفاظ على إرثها وريادتها".

اقرأ/ي أيضًا

حوادث سطو وتحرش.. طالبات في وجه العاصفة

جامعة الخرطوم..البريق المفقود