08-أبريل-2020

حصاد القمح بنهر النيل (فيسبوك)

الترا سودان - فريق التحرير

يشارك رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في عمليات الحصاد للموسم الصيفي الجارية بمشروع الجزيرة لمحصول القمح، ضمن برنامج زيارته لولاية الجزيرة الأسبوع القادم، ومن المتوقع أن يزور العديد من أقسام المشروع للوقوف على عمليات الحصاد ومقابلة المزارعين والعمال والمهندسين الزراعيين والعاملين بمشروع الجزيرة الزراعي.

سونا: مزارعي المشروع سيحصلون على حوالي 12 مليار جنيه سوداني -12 ترليون جنيه بالحساب القديم- نتيجة بيع محصولهم من القمح

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن عبد القادر محمد أحمد مدير مكتب مشروع الجزيرة قوله، إن مزارعي المشروع سيحصلون على حوالي 12 مليار جنيه سوداني -12 ترليون جنيه بالحساب القديم- نتيجة بيع محصولهم من القمح لهذا الموسم، بعد أن حددت الحكومة السعر التركيزي بمبلغ 3500 جنيه لجوال القمح، وإن البنك الزراعي السوداني هو المشتري الوحيد للمحصول من المزارعين، وأشار محمد أحمد إلى أن هذه الأموال ستنشط الاقتصاد الوطني بأكمله وتؤثر إيجابًا على قطاعات اقتصادية مهمة أخرى مثل قطاعات النقل والتجارة الداخلية وستوفر حوالي نصف حاجة البلاد من القمح  الذي كانت الدولة تنفق عليه ملايين الدولارات.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر طبية: إدارة الوبائيات تأخرت 24 ساعة في نقل الحالة رقم 13 من المستشفى

ونقلت "سونا" عن عبد القادر تركاوي وكيل وزارة الزراعة قوله إن زيارة رئيس الوزراء لمشروع الجزيرة تأتي تقديرًا واحتفاءً بجهود المزارعين والعمال وإدارة المشروع ووزارتي الزراعة والري وهيئة البحوث الزراعية، الذين تمكنوا من تحقيق إنتاجية استثنائية قفزت بمتوسط إنتاج الفدان من 1.2 طن للفدان الواحد إلى 1.6 طن بنسبة زيادة تبلغ 33%.

ويذكر أن جملة المساحة المزروعة بمحصول القمح بمشروع الجزيرة بلغت 425 ألف فدان ويتوقع أن تبلغ جملة الإنتاجية 8 مليون جوال قمح زنة 100 كيلو.

وأكد وكيل وزارة الزارعة تركاوي توفير كميات كافية من الوقود لعمليات الحصاد ويتوقع أن يسد النقص في جوالات الخيش الأسبوع القادم بشحن الكميات التي وصلت بورتسودان بالفعل إلى ولاية الجزيرة.

وكانت عمليات الحصاد قد انطلقت مطلع نيسان/إبريل الجاري بأقسام مشروع الجزيرة والمناقل، بعد توفير جزء كبير من مطلوبات الحصاد من الخيش والجازولين والحاصدات. بينما يشتكي المزارعون من التأخير في عمليات الوزن "الطرناطة" بمناطق الشون، مما يؤخر عمليات الحصاد.

 

 اقرأ/ي أيضًا:

مصرع 3 أشخاص جراء اشتباكات بين قوة نظامية ومواطنين

تحالف المزارعين يحذر من عناصر قد تحرق مخزون القمح وينتقد البنك الزراعي