26-أكتوبر-2024
الجيش المصري

أفاد المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية في  بيان، أن رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد خليفة، أجرى اليوم زيارة تفقدية لمعبر قسطل الحدودي مع السودان، وذلك من أجل الاطمئنان على سير العمل بالمنفذ، وإجراءات التأمين المتبعة من خلاله.

أوضح البيان أن رئيس الأركان تفقد إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي

وذكر بيان المتحدث العسكري للجيش المصري أن رئيس الأركان زار عددًا من نقاط الارتكاز الأمنية على خط الحدود مع السودان، وذلك من أجل الاطمئنان على منظومة التأمين والحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل.

وأشاد رئيس الأركان خلال زيارته بتفهم المقاتلين لمهامهم، والاستعداد القتالي العالي لمقاتلي المنطقة الجنوبية العسكرية، بجانب قدرتهم على التعامل الأمثل مع كافة المواقف الطارئة.

وأوضح البيان أن رئيس الأركان تفقد إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية على متابعة الحالة الأمنية للمعابر، والمنافذ الحدودية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

ويشهد السودان حربًا ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، بحيث اتسعت رقعة هذه الحرب لتشمل (12) ولاية من أصل (18)، بعد أن كانت محدودة في العاصمة الخرطوم وعدد من ولايات غرب السودان.

قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، اتهم جمهورية مصر العربية، بمساندة الجيش السوداني في حرب أبريل، مشيرًا إلى تدخل الطيران المصري في معركة جبل موية بولاية سنار، ما أسفر عن خسارة قواته لهذه المعركة، حد قوله.ونفت الخارجية المصرية اتهامات حميدتي، داعية المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره، مؤكدة حرصها على وحدة وأمن واستقرار السودان.