26-أكتوبر-2024
مركز الولاية الشمالية في دنقلا

(سونا)

شهدت جامعة دنقلا اليوم، السبت 26 تشرين الأول/أكتوبر 2024، انطلاق امتحان الجزء الأول من الدورة الاختيارية، حيث تقدم 180 طبيبًا وطبيبة للامتحان بمباني كلية التقانة والموارد البشرية في تخصصات الباطنية، والنساء والتوليد، وطب الأطفال، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وطب الطوارئ، وصحة المجتمع.

امتحان اليوم أول امتحان يُعقد في ظل التحديات الحالية بعد خروج مراكز الخرطوم والجزيرة من الخدمة

وأكد الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، البروفيسور أحمد محمد فرح شادول، أن الامتحان انطلق إلكترونيًا عند السابعة صباحًا، وشمل 14 مركزًا، ثمانية منها داخل السودان في مدن الأبيض، وكوستي، والقضارف، وكسلا، وبورتسودان، وعطبرة، وشندي، ودنقلا، إضافة إلى ستة مراكز خارجية في جدة، والرياض، والشارقة، ومسقط، والدوحة، والقاهرة. وأشار شادول، وفقًا لما نقلت وكالة السودان للأنباء، إلى أن عدد الممتحنين بلغ 1753 طبيبًا وطبيبة، بينهم 1457 داخل السودان و296 خارجه، موضحًا أن المجلس يعقد امتحان الجزء الأول عادةً مرتين سنويًا، إلا أن الظروف الاستثنائية حالت دون إقامة الامتحان العام الماضي، مما جعل امتحان اليوم أول امتحان يُعقد في ظل التحديات الحالية بعد خروج مراكز الخرطوم والجزيرة من الخدمة.

وبيّن البروفيسور شادول أن مكتب دنقلا يؤدي حاليًا جميع مهام المجلس القومي، مشيدًا بجهود حكومة ولاية الشمالية، وجامعة دنقلا، ووزارة الصحة، وبنك السودان المركزي، وإدارة توزيع الكهرباء، وكافة الجهات الداعمة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عثمان العمدة، رئيس لجنة الطوارئ ومدير مركز دنقلا، أن الامتحان شهد جلوس الأطباء بتخصصي النساء والتوليد وطب المجتمع في الجلسة الأولى، حيث بلغ عددهم 61 طبيبًا وطبيبة، وفي الجلسة الثانية تخصصي الباطنية وجراحة الأنف والأذن والحنجرة بـ54 طبيبًا وطبيبة، بينما شملت الجلسة الثالثة تخصصي الأطفال وطب الطوارئ، وبلغ عدد المتقدمين فيها 65 طبيبًا وطبيبة. وأكد العمدة أن المركز مُجهز بكافة الاحتياجات، بما في ذلك تأمين الإنترنت عبر شبكة "ستارلنك" والكهرباء بمولد احتياطي، متمنيًا النجاح والتوفيق لكافة الأطباء المتقدمين داخل السودان وخارجه.