10-أكتوبر-2024
سلاح الجو المصري

(أرشيفية)

نفت وزارة الخارجية المصرية ما وصفتها بـ"مزاعم قائد ميليشيا الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو، بشأن مشاركة الطيران المصري في المعارك الدائرة في السودان.

وزارة الخارجية المصرية: تأتى تلك المزاعم فى خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان الشقيق

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الشهير بـ"حميدتي"، قد اتهم الطيران الحربي المصري بقصف قواته في منطقة جبل موية في محور سنار، وقال إن سلاح الجو المصري قد قصف قواته في الساعات الأولى لاندلاع الاشتباكات في نيسان/أبريل من العام الماضي.

اتهامات حميدتي لمصر لم تقف عند اتهامها بمشاركة طيرانها الحربي في المعارك الدائرة بالسودان، بل ذهب أبعد من ذلك قائلًا إنها تزود القوات المسلحة السودانية بالقنابل والطيران الحربي الذي يستخدم في استهداف قواته التي تقاتل الجيش السوداني منذ نيسان/أبريل 2023.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن هذه الادعاءات تأتي في وقت تكثف فيه مصر جهودها لوقف الحرب في السودان وحماية المدنيين، بالإضافة إلى تعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من النزاع في السودان.

ودعت مصر المجتمع الدولي للتحقق من الأدلة التي تثبت صحة هذه المزاعم، مشددةً على التزامها الثابت بأمن واستقرار السودان ووحدة أراضيه. كما أكدت استعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم للسودانيين الذين وصفتهم بـ"الأشقاء"، لمواجهة التحديات الناجمة عن الحرب المستمرة.

اتهامات حميدتي لدولة مصر في خطاب مطول تأتي في ظل تراجع لقواته في عدد من المحاور، وفقدانها لمنطقة جبل موية المهمة في وسط جنوب شرق البلاد عقب معارك ضارية خاضها الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع التي سيطرت على المنطقة في حزيران/يونيو الماضي.