11-أغسطس-2021

يسافر آلاف السودانيون سنويًا إلى الخارج لتلقي الخدمات العلاجية (مطار الخرطوم الدولي)

كشف مدير القمسيون الطبي القومي د. عادل سليمان، عن عدد المرضى الذين تلقوا العلاج بالخارج في العام الماضي، مؤكدًا على أن (80)% من المرضى يتلقون العلاج بالخارج على نفقتهم الخاصة، دون علم القمسيون الطبي.

وقال سليمان لـ"الترا سودان"، إن احصائية المرضى الذين تلقوا العلاج بالخارج في العام الماضي 2020م بلغ (934) من المرضى عبر القمسيون الطبي، مشيرًا إلى أنهم يمثلون فقط (20)% من جملة طالبي العلاج بالخارج.

مدير القمسيون الطبي القومي لـ"الترا سودان": المرضى الذين يتلقون العلاج بالخارج عبر القمسيون يمثلون (20)% فقط من جملة طالبي العلاج بالخارج

ومضى بالقول: "هناك (80)% من المرضى يذهبون لتلقي العلاج بالخارج دون علم القمسيون الطبي وعلى نفقتهم الخاصة في الدول التي يريدون الذهاب إليها ".

اقرأ/ي أيضًا: مصادر بلجنة المفقودين: مشرحة أم درمان تعترف بدفن مفقودين من فض الاعتصام

وعزا مدير القمسيون الطبي قلة عدد المرضى مؤخرًا لظروف جائحة كورونا وتطبيق حظر السفر في عدد من الدول.

مؤكدًا على أن جمهورية مصر تعد أكثر الدول استقبالًا للمرضى السودانيين في الوقت الراهن، كاشفًا عن منع سفر المرضى لدولة الهند منذ نحو ثلاثة أشهر عقب تفشي فيروس كورونا المتحور (دلتا).

وتوقع انخفاض عدد المرضى خلال العام الجاري عقب تزايد انتشار جائحة كورونا في عدد من الدول.

وقال د. عادل سليمان إن نسب طلب العلاج في الخارج متفاوتة على عدة تخصصات فيما يمثل الطلب من مرضى المخ والأعصاب النسبة الأعلى بجانب أمراض السرطان ومرضى العظام خاصة السلسلة الفقرية، والعيون في بعض الدول مثل إسبانيا وروسيا.

وأشار إلى أن توطين العلاج في بعض التخصصات أدى لتقليل نسبة الطلب للعلاج بالخارج ومضى بالقول: "قبل نحو خمس سنوات كان السفر لطلب العلاج في عدة أمراض، لكن الآن تم توفيرها بالداخل كتخصصات العظام، جراحة المخ والأعصاب، وزراعة الكلى".

معتبرًا المشكلة الأساسية للقمسيون تتمثل في الحاجة الماسة لتوفير موقع بديل بمبنى ذو سعة أكبر يليق بممثل السودان الصحي عالميًا لتقديم  الخدمات بصورة مثلى للمواطنين، بجانب توفير المتحركات والكوادر وزيادة الموازنة، بحسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا

الوساطة الجزائرية بشأن الحدود وسد النهضة تدخل حيز التنفيذ خلال شهر

خبراء يتوقعون "تصادم صلاحيات" بين مناوي وولاة دارفور