21-أغسطس-2021

خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء

أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، أن مجلس الوزراء ابتدر إجراءات لإصلاح جهاز المخابرات العامة ليتماشى مع أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، مؤكدًا أن الإصلاحات يشارك فيها عدد من الشركاء.

وأوضح خالد عمر في لقاء بثه عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، ودرج على تقديمه أسبوعيًا مساء الجمعة، أن جهاز المخابر جهاز تشاركي بين مجلسي السيادة الانتقالي والوزراء ـ لافتًا إلى أن وفد من مجلس الوزراء زار مقر جهاز المخابرات لمتابعة ملف الإصلاحات مع عدد من الشركاء أبرزهم جامعة الخرطوم.

وزير شؤون مجلس الوزراء: محطة "قري 3" ستكون جاهزة  لإنتاج الكهرباء الصيف القادم

وفيما يتعلق بالملف الاقتصادي أكد خالد عمر أن السودان اكتفى من القمح حتى نهاية العام عبر شراء (400) ألف طن من القمح المحلي، ومساعدات المعونة الأميركية في توفير قمح بقيمة (100) مليون دولار، وشراء شحنات من شركتي سيقا و سين للغلال.

اقرأ/ي أيضًا: "حمدوك": حل قضية أبيي سيأتي عبر الحوار وضمان المصالح المشتركة

كما أعلن خالد عمر تقديم الحكومة الانتقالية حلول لمشكلة الشح الدوائي بتوفير (116) مليون دولار لاستيراد الأدوية وجدولة ديون قديمة بواقع ثلاثة مليون دولار شهريًا.

وأضاف: "وفرت وزارة المالية قبل شهر (27) مليون يورو للإمدادات الطبية وقريبًا سيتم فتح العطاءات لاستيراد الادوية". مضيفًا أن تحرير سعر الأدوية المنتجة محليًا ساعد على توفرها لكن لا زالت الحكومة تدعم أدوية الأمراض المزمنة والمنقذة للحياة على حد قوله.

وفي قطاع الكهرباء أشار خالد عمر إلى أن وزارة المالية دفعت ثمانية مليون دولار للمقاول لتركيب محطة قري (3) بالخرطوم بحري، وسددت اثنين مليون دولار ديون قديمة للمقاول، متوقعًا جاهزية المحطة الصيف القادم لإنتاج (450) ميغا واط. وقال إن مجلس الوزراء على تواصل مع وزارة الطاقة بشأن تنظيم اللوائح والقوانين الخاصة بالطاقة.

وأكد خالد عمر أن لجنة الضائقة المعيشية التي تحولت لاحقًا إلى غرفة السلع الاستراتيجية تمكنت من إنهاء طوابير الوقود على مستوى البلاد بترشيد الدعم الحكومي في الوقود.

وأوضح أن غرفة السلع الاستراتيجية تعتزم التعاقد مع شركات عالمية لتعاقدات آجلة للمشتقات النفطية، وهي تعاقدات طويلة مدى لضمان انسياب المواد البترولية.

أما في ملف السلام أشار خالد عمر إلى أن الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال برئاسة عبدالعزيز الحلو اقتربتا من توقيع الاتفاق الإطاري بالاتفاق على مجمل النقاط في الجولة السابقة، مبينًا أن الحكومة على تواصل مع الوساطة لاستئناف التفاوض مع الشعبية شمال.

اقرأ/ي أيضًا: "بين نارين".. أقلية إثيوبية يهودية تلجأ إلى السودان

وذكر خالد عمر أن البنك الدولي بصدد توفير تمويل بقيمة (250) مليون دولار خلال الأشهر القليلة القادمة لمساعدة السودان على استضافة اللاجئين، موضحًا أن الحكومة شكلت لجنة فنية برئاسة وكيل التخطيط بوزارة المالية.

خالد عمر: تمويل مشروع إصلاح الخدمة المدنية جاء من وكالة المعونة الأمريكية

وفي محور الخدمة المدنية أبان خالد عمر أن الاستشاري الأجنبي سيكون في السودان خلال أيام للعمل فورًا في مشروع إصلاح الخدمة المدنية عبر تقرير يقدمه خلال أربعة أشهر بالتنسيق مع الجانب الوطني.

وقال إن تمويل المشروع جاء من وكالة المعونة الأمريكية، لافتًا إلى أن الحكومة ستعمل على ضوء تقرير بيت الخبرة لإصلاح الخدمة المدنية.

اقرأ/ي أيضًا

لجان مقاومة تفتح بلاغًا في حاكم ولاية بسبب تصريحات صحفية

النائب العام لـ"الترا سودان": التحريات في تفجير بورتسودان تجري بهدوء وصمت