18-يناير-2024
حميدتي ومبعوثة الاتحاد الأوروبي

(X)

أعلن قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) استعداده للحوار لوقف الحرب وبدء المفاوضات حول الأزمة السودانية.

أبلغ حميدتي مبعوثة الاتحاد الأوروبي انه مستعد لبدء مفاوضات حول الأزمة السودانية 

وانخرط حميدتي اليوم الخميس في العاصمة الأوغندية كمبالا في سلسلة لقاءات على هامش مشاركته في القمة الطارئة لرؤوساء دول (الإيقاد) وهي قمة تناقش الأزمة بين الصومال وإثيوبيا والملف السوداني.

والتقى حميدتي مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، أنيتا ويبر، بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

وأعلن حميدتي خلال اللقاء حسب ما نشر على حسابه في منصة (إكس) اليوم الخميس استعداد الدعم السريع للحوار لوقف الحرب وبدء مفاوضات لإنهاء الأزمة السودانية.

وأضاف حميدتي على منصة (إكس): "شرحت لها أسباب اشتعال الحرب في البلاد وأكدت لمبعوثة الاتحاد الأوروبي أننا في سبيل رفع معاناة شعبنا مستعدون لوقف الحرب والدخول في مفاوضات تنهي الأزمة السودانية من جذورها وتحقق الأمن والاستقرار".

وقاطع قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القمة الطارئة لرؤوساء دول (الإيقاد) التي تعقد اليوم في العاصمة الأوغندية كمبالا احتجاجًا على مشاركة حميدتي وفق وزارة الخارجية السودانية الاثنين الماضي.

أعلام دول الهيئة الحكومية للتنمية "إيقاد"
اعتبرت الخارجية السودانية دعوة الإيقاد لقائد الدعم السريع "سابقة خطيرة" في تاريخ الإيقاد والمنظمات الإقليمية والدولية (IGAD)

وترفض السلطات السودانية دعوة حميدتي لقمة رؤساء الإيقاد معتبرة الدعوة خرقًا لديباجة المنظمة بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيقاد "دون التشاور مع السودان، ودعوة قائد المليشيا [تقصد الدعم السريع] للحضور في مكان انعقاد القمة الطارئة في العاصمة الأوغندية كمبالا"، وفق البيان.

واعتبرت الخارجية السودانية دعوة الإيقاد لقائد الدعم السريع "سابقة خطيرة" في تاريخ الإيقاد والمنظمات الإقليمية والدولية. 

وأضافت: "يعتبر السودان، هذا الأمر انتهاكًا لسيادته، فضلًا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيقاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية"، وفق البيان.

ويشارك في القمة حميدتي ورئيس وفد تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) عبد الله حمدوك إلى جانب أعضاء من (تقدم) أبرزهم أعضاء لجنة العلاقات الخارجية.

ومن المتوقع أن ينخرط أعضاء (تقدم) برئاسة حمدوك في لقاءات مع مسؤوليين من الاتحاد الأفريقي ولجنة من (الإيقاد) لبحث الملف السوداني.

بانر الترا سودان