17-يناير-2024
نزوح أطفال السودان

(Getty) قالت الأمم المتحدة إن النازحين داخليًا ينتمون في الأصل إلى 12 ولاية

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن السودان يواجه أكبر أزمة نزوح بحق الأطفال عقب اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي حيث نزح أربعة ملايين طفل داخليًا.

وتقول الأمم المتحدة في السودان، إن الحرب أدت إلى نزوح أكثر من 6 ملايين شخص داخليًا، وفر 1.4 مليون خارج البلاد منذ اندلاع القتال في السودان قبل 9 أشهر.

ولفتت الأمم المتحدة إلى نزوح أكثر من 7.4 مليون شخص بسبب القتال داخل السودان والدول المجاورة، منهم أكثر من 6 ملايين يعيشون بشكل أساسي مع المجتمعات المضيفة في 6,282 ألف موقعًا عبر ولايات السودان الـ 18، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة. 

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن لجوء حوالي 1.4 مليون شخص إلى البلدان المجاورة، مثل جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان حتى 15 كانون الأول/يناير، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

لفتت الأمم المتحدة إلى نزوح أكثر من 7.4 مليون شخص بسبب القتال داخل السودان والدول المجاورة

وقالت الأمم المتحدة إن النازحين داخليًا ينتمون في الأصل إلى 12 ولاية، وأغلبهم أي حوالي 3.7 مليون شخص (61% من جميع النازحين داخليًا بعد نيسان/أبريل)، من الخرطوم. 

وذكرت الأمم المتحدة، أن معظم اللاجئين لجأوا إلى جنوب دارفور يليها نهر النيل، وشرق دارفور، والجزيرة، والنيل الأبيض، وشمال دارفور، وسنار، والشمال، والقضارف، ووسط دارفور، التي شهدت جميعها مستويات عالية من العنف مؤخرًا، والولايات الأخرى.

وأضافت: "مع انتشار الصراع إلى الجزيرة في كانون الأول/ديسمبر، اضطر أكثر من نصف مليون شخص إلى الفرار في شهر واحد، وكان العديد منهم للمرة الثانية، إذ قد نزحوا من الخرطوم في السابق".