16-يناير-2024
الإيقاد والسودان

(تويتر) أبلغت حكومة السودان، جمهورية جيبوتي، بصفتها رئيسًا لدورة "إيقاد" الحالية، قرار إيقاف التعامل معها

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، إيقاف الانخراط وتجميد التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية الدولية (الإيقاد)، وإبلاغ دولة جيبوتي رسميًا عبر خطاب من الحكومة السودانية بالقرار.

اعتبر البيان دعوة الإيقاد لقائد الدعم السريع "سابقة خطيرة" في تاريخ الإيقاد والمنظمات الإقليمية والدولية

وقالت الخارجية السودانية، في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة أبلغت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، ورئيس مجلس إيقاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيسًا لدورة "إيقاد" الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار حكومة السودان، وقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيقاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وعزا البيان أسباب إيقاف التعامل مع "الإيقاد" بالتجاوزات التي ارتكبتها المنظمة، بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيقاد، المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس 18 كانون الثاني/يناير الجاري "دون التشاور مع السودان، ودعوة قائد المليشيا [تقصد الدعم السريع] للحضور في مكان إنعقاد القمة الطارئة في العاصمة الأوغندية كمبالا"، وفق البيان.

واعتبر البيان دعوة الإيقاد لقائد الدعم السريع "سابقة خطيرة" في تاريخ الإيقاد والمنظمات الإقليمية والدولية. 

وأضاف البيان: "يعتبر السودان، هذا الأمر انتهاكًا لسيادته، فضلًا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيقاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية"، وفق البيان.