20-يناير-2022

عبدالله حمدوك يقدم تقريرًا بما تم خلال فترته

الترا سودان | فريق التحرير

قدّم رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك تقريرًا لمجلس السيادة حول إنجازات الحكومة الانتقالية في الفترة التي ترأسها من كانون الأول/ديسمبر 2019 وحتى كانون الثاني/يناير 2022.

يعد توقيع اتفاقية جوبا من أهم إنجازات حكومة الفترة الانتقالية في فترة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك

وبحسب سونا فقد أوضح التقرير الذي اتخذ من الوثيقة الدستورية مرجعيةً له، المحاور التي عملت عليها الحكومة الانتقالية والانجازات التي يعتبر من أهمها توقيع اتفاقية سلام جوبا في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتطبيع العلاقات المصرفية بين السودان والدول الأخرى، ومعالجة قضية الديّن الخارجي بما يمكّن من استعادة العلاقات مع مؤسسسات التمويل الدولية.

اقرأ/ي أيضًا: لجان المقاومة بالنهود تنظم مخاطبة للتوعية بالخطوات التصعيدية

كما تلخصت محاور العمل على إيقاف الحرب، ومعالجة الأزمة الاقتصادية، ومكافحة الفساد، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وتعزيز حقوق النساء في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى وضع برامج لإصلاح أجهزة الدولة، والعمل على وضع سياسة خارجية متوازنة تحقق المصالح الوطنية العليا للدولة، بجانب القيام بدور فاعل في الرعاية والتنمية الاجتماعية.

وقد تم تشكيل لجنة قومية للنظر في قضايا المفصولين تعسفيًا خلال العقود الماضية، حيث تمت إعادة حوالي (27,325) مفصولًا، وخفض الصرف الحكومي كجزء من التدخلات العاجلة التي تبنتها الحكومة في حزيران/ يونيو 2021م.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة أطباء السودان تكشف عن 52 إصابة بالرصاص في مليونية 17 يناير

المجمع الصوفي العام يدين العنف تجاه المتظاهرين