08-أكتوبر-2020

السودان وقطر (qatarviral)

تسلم رئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك دعوة رسمية لزيارة دولة من رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

سلم سفير دولة قطر بالسودان رسالة الدعوة الرسمية إلى حمدوك، والتي تطرقت للتعاون المشترك بين البلدين

وأوضحت وكالة السودان للأنباء مساء اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تسلم رسالة رسمية من الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة قطر تتطرق للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتتضمن ودعوة رئيس الوزراء لزيارة دولة قطر.

اقرأ/ي أيضًا: استئناف الدراسة لعدد من الدفعات بجامعة الجزيرة في نوفمبر المقبل

وذكرت الوكالة الرسمية للأنباء (سونا) أن السفير القطري في السودان عبد الرحمن بن علي الكبيسي قام بتسليم الرسالة إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وذلك لدى استقبال السفير بمقر مجلس الوزراء.

حمدوك وسفير قطر

وكان مبعوث قطري إلى مفاوضات السلام السودانية التي جرت في جوبا، عقد لقاءات مع الحكومة السودانية في أواخر أيلول/سبتمبر الماضي في جوبا والخرطوم واجتمع مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في أكثر من مناسبة.

وسبق أن استضافت الدوحة مباحثات السلام لإقليم دارفور بين الحكومة السودانية في عهد المخلوع الشير وقادة الحركات المسلحة، وأبرمت الأطراف في العام 2012 اتفاقًا للسلام مع حركة التحرير والعدالة برئاسة التجاني السيسي.

وساهمت دولة قطر بملايين الدولارات لتمويل مشاريع السلام والإعمار في إقليم دارفور وإنشاء قرى العودة الطوعية ومشاريع المياه والخدمات الصحية حيث كانت تعتزم تمويل بنكًا في دارفور برأسمال قدره مليار دولار.

ورحب مجلس الوزراء بدولة قطر اليوم الأربعا بالتوقيع النهائي لأتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية وأطراف عملية السلام بحركات الكفاح المسلح السودانية، الذى جرى توقيعه يوم السبت الماضي بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان بمشاركة مبعوث دولة قطر.

اقرأ/ي أيضًا

إدارة المرحلة الثانوية بالقضارف تعيد تسمية عدد من المدارس الثانوية

"مقاومة الخرطوم" تُمهل حمدوك وحاكم الولاية خمسة أيام لحل أزمة الخبز