26-يوليو-2020

شكل النساء حضورًا طاغيًا في الثورة السودانية - أرشيفية (Getty)

نظمت حملة "حقنا كامل وما بنجامل" التي تضم (60) جسمًا نسائيًا، مسيرة انطلقت صباح اليوم الخميس، من المجلس التشريعي لولاية الخرطوم إلى  رئاسة مجلس الوزراء، لتسليم مذكرة مطالب تتضمن ضرورة المشاركة السياسية للنساء في جميع مستويات الحكم خلال الفترة الانتقالية.

عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائي لـ"ألترا سودان": الحملة تعكس جانب من أوجه التضامن بين الأجسام النسائية ومنظمات المجتمع المدني والأجسام المناصرة لقضايا النساء

وقالت عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد النسائي وعضو الحملة رندا عبيد، أن المذكرة طالبت بالعدالة النوعية في اختيار المرشحين لهياكل وسلطات الفترة الإنتقالية، وأضافت لـ"ألترا سودان" أن الحملة تعكس جانبًا من أوجه التضامن بين الأجسام النسائية ومنظمات المجتمع المدني والأجسام المناصرة لقضايا النساء.

اقرأ/ي أيضًا: عضو هيئة الاتهام في قضية انقلاب الإنقاذ يتلقى تهديدات بإعلان الجهاد عليه

وكشفت عن تدشين عملٍ مشتركٍ في الأيام القادمة، في محور السلام، ومشاركة مجموعة من الكيانات النسوية في عملية التفاوض التي تجري حاليا في العاصمة جوبا بجنوب السودان، لضمان مشاركة المرأة في عملية تعزيز قضايا السلام.

 صورة للحملة  (فيسبوك)
 صورة دعائية خاصة بالحملة  (فيسبوك)

وحسب وكالة السودان للأنباء، قالت إحسان فقيري منسقة مبادرة "لا لقهر النساء"، إن المجموعات النسائية والاتحاد النسائي، منسم، ولا لقهر النساء، قدمت قائمة مكونة من سبع نساء لشغل منصب الوالي وتم تسليمها لرئيس الوزراء ولم يتم التعيين منها.

اقرأ/ي أيضًا: اليونسكو واليونيسيف تطالبان بفتح المدارس في جنوب السودان

وانتقدت فقيري خطوة تعيين رئيس الوزراء (12) سفيرًا لعدد من الدول الأجنبية، وقالت: "لا يمكن تعيين (12) سفيرًا ولا تضم القائمة أي امرأة"، موضحةً أن المرأة السودانية ناضلت في الحركة الوطنية ولها اسهامات وتم اعتقالها وتشريدها وسجنها.

منسقة المبادرة: "الخارطة السياسية السودانية الآن ليست كسابقاتها في العهود الماضية، حيث ساهمت المرأة بصورة كبيرة وفعالة"

ولفتت منسقة المبادرة إلى مشاركة المرأة في ثورة تشرين الأول/أكتوبر 1964، وكانت أيقونة ثورة كانون الأول/ديسمبر المجيدة، وذكرت أن "الخارطة السياسية السودانية الآن ليست كسابقاتها في العهود الماضية، حيث ساهمت المرأة بصورة كبيرة وفعالة، لذلك نطالب رئيس مجلس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك بالانتباه لهذه الفئة ومراعاتها".

اقرأ/ي أيضًا

مكتب حزب الأمة السياسي يعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة المقاطعة والولاة يتمسكون

السلطات توقف الفلسطيني محمود الحسنات وخمسة أجانب آخرين إثر مشاركتهم في مظاهرات