26-يوليو-2020

دار حزب الأمة (روان)

يعقد المكتب السياسي لحزب الأمة القومي الساعات القادمة اجتماعًا طارئًا لمناقشة قرار مجلس التنسيق بعدم المشاركة في الحكومات الولائية والطلب من كوادره بعدم قبول تعيينهم ولاة للولايات، فيما تمسك الولاة بتنفيذ قرار التعيين الذي أصدره رئيس الوزراء ويعولون على تحركات تجريها أطراف لإقناع حزب الأمة بالتراجع عن قرار المقاطعة.

رئيس لجنة السياسات بحزب الأمة ينفي التراجع عن قرار المقاطعة لكن مصدر مطلع توقع إنقاذ موقف "الأمة" بمنحه طوق نجاة وحفظ ماء وجهه 

وأوضح رئيس لجنة السياسات في حزب الأمة إمام الحلو لـ"ألترا سودان"، أن اجتماع المكتب السياسي سيدرس القرار الأخير بمقاطعة تعيين الولاة ورفع الأمر إلى مجلس التنسيق بحزب الأمة .

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: تنظيمات من قوى التغيير وخارجها تؤيد التحالف الجديد المرتقب

ونفى الحلو التراجع عن مقاطعة الولايات دون تنفيذ الاشتراطات التي طرحها حزب الأمة باعتماد مسودة قانون حكم الولايات، وتعيين ولاة من خلفيات عسكرية في أربع ولايات تعاني من هشاشة أمنية.

لكن مصدرًا مطلعًا كشف لـ"ألترا سودان"، أن حزب الأمة تورط في قراره بمقاطعة الولايات، خاصةً بعد أن تلقى معلومات عن نية الولاة المنتمين للحزب المضي قدمًا في قرار المشاركة وعدم الرضوخ لقرار الحزب.

وأشار المصدر إلى أن حزب الأمة يدرس الخروج من الأزمة بمحاولة بعض الأطراف إقناع الحكومة باعتماد تشريعات أسسها حزب الأمة حول القانون الولائي وتطويرها -إذا لزم الأمر- بواسطة وزارة الحكم الاتحادي ووزارة العدل.

وأضاف: "هذه المخارج منحت لحزب الأمة للتراجع عن قرار مقاطعة المشاركة في الحكومات الولائية في أربع ولايات، ونتوقع أن يوافق عليها في اجتماع مكتبه السياسي الطارئ".

اقرأ/ي أيضًا: الحكم المدني هل ينجو من قبضة العسكر؟

وأعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الأربعاء الماضي قائمة الولاة المدنيين ومن بين الولاة أربعة كوادر تنتمي لحزب الأمة.

كان نائب رئيس حزب الأمة القومي قد أعلن في مؤتمرٍ صحفي الخميس الماضي مقاطعة حزب الأمة للمشاركة في الحكومات الولائية  لعدم اعتماد مسودة قانون الحكم الولائي

لكن نائب رئيس حزب الأمة الفريق صديق إسماعيل، أعلن في مؤتمرٍ صحفي الخميس الماضي مقاطعة حزب الأمة للمشاركة في الحكومات الولائية احتجاجًا على عدم اعتماد مسودة قانون الحكم الولائي التي سلمت إلى مكتب رئيس الوزراء، إلى جانب عدم تعيين ولاة من خلفيات عسكرية في أربعة ولايات تعاني من هشاشة أمنية وهي كسلا وشرق دارفور وجنوب كردفان والبحر الأحمر.

اقرأ/ي أيضًا 

التلفزيون يستلم معدات وأجهزة عالية الدقة مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية

الداخلية توقف تجديد الجوازات من أصول أجنبية وحظر مؤقت للأرقام الوطنية