26-يوليو-2020

محمود الحسنات (صفحة محبي الشيخ محمود الحسنات)

أوقفت السلطات السودانية ستة أجانب مساء السبت بتهمة المشاركة في احتجاجات الجمعة الماضية المناهضة للتعديلات القانونية الأخيرة وفق ما أفاد مسؤول رفيع من لجنة تفكيك نظام الإنقاذ لـ"ألترا سودان"، مؤكدًا أن الموقوفين أحيلوا إلى النيابة لأن بعض التهم تتعلق بجهات أخرى.

مسؤول: مشاركة أجانب في الاحتجاجات ضد الحكومة الانتقالية والدعوة إلى إسقاطها تصرف أزعج السودانيين والسلطات وأثار الاستياء

وأوضح المسؤول الرفيع الذي اشترط حجب اسمه لـ"ألترا سودان"، أن قوات تعمل مع لجنة تفكيك النظام أوقفت ستة أجانب، ونقلتهم إلى مقر لجنة التفكيك بالخرطوم للتحقيق معهم حول مشاركتهم في التظاهرات المنددة بالتعديلات القانونية، والتي دعت لها تيارات إسلامية بعضها يتبع للنظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا: الداخلية توقف تجديد الجوازات من أصول أجنبية وحظر مؤقت للأرقام الوطنية

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الموقوفين على ذمة التحقيقات بينهم اثنان من اليمن وثلاثة من إندونيسيا وسادس من غزة في فلسطين وهو الداعية المشهور محمود الحسنات، خطيب مسجد "محمد عبد الكريم" بالجريف.

وشدد المسؤول على أن السلطات أبدت انزعاجها من مشاركة أجانب في الاحتجاجات على التعديلات القانونية، واعتبرته أمرًا غير مقبول ويجب أن لا يتكرر، وبناءً على ذلك قررت إيقاف الأجانب بالاستناد على مقاطع فيديو أظهرت تواجدهم في احتجاجات ظهر الجمعة بالخرطوم، ذلك إلى جانب إدلاء شهود عيان بمعلومات عن مشاركة أجانب في التظاهرات.

الحسنات إثر اعتقاله (وسائط التواصل الاجتماعي)
الحسنات إثر اعتقاله (وسائط التواصل الاجتماعي)

وأبلغ المكتب الصحفي للشرطة "ألترا سودان"، أن أربعة من الموقوفين تم فتح بلاغات بحقهم في قسم الشرطة لمواجهتهم بتهم جنائية، والنيابة تخضعهم للتحقيقات لمعرفة دوافع مشاركتهم في التظاهرات.

وكانت جماعات إسلامية خرجت في مسيرات خلال الجمعة الماضية والجمعة التي سبقتها لمناهضة التعديلات القانونية الأخيرة، والتي ألغت مادة الردة عن الدين الإسلامي من القانون الجنائي السوداني إلى جانب إسقاط العقوبات المتعلقة بالخمر لغير المسلمين، حيث يرفض المحتجون التعديلات ويعتبرونها نكوصًا عن الشريعة الإسلامية.

اقرأ/ي أيضًا

الأمم المتحدة: أكثر من مليون طفل في السودان معرضون للمجاعة هذا العام

23 خبيرًا يستعدون لنبش رفاة ضباط حركة 28 رمضان لتحديد أسباب الوفاة