09-سبتمبر-2023
نازحون جراء الحرب في السودان

تستمر حركة النزوح من العاصمة الخرطوم ومناطق الاشتباكات مع اشتداد المعارك (Getty)

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان، إن (5.1) مليون شخص نزحوا داخليًا وخارجيًا في آخر تحديث لحركة النزوح هذا الشهر، بينهم (4.1) مليون شخص نازح داخل البلاد.

حوالي (69)%  من عدد النازحين هم في الأصل من الخرطوم

ونقل المكتب الأممي إحصائيات عن منظمة الهجرة الدولية حسب ماورد إلى "الترا سودان"، أن تهجير السودانيين تم إلى (3.733) موقعًا من ثماني ولايات سودانية، وحوالي (69)%  من عدد النازحين هم في الأصل من الخرطوم، بينما عبر أكثر من مليون شخص الحدود الدولية إلى دول الجوار بما في ذلك أفريقيا الوسطى وتشاد وجنوب السودان ومصر حسب المعلومات الواردة من مفوضية شؤون اللاجئين.

ونوه التقرير إلى أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء السودان موجودون في الخرطوم ووسط دارفور وجنوب دارفور وغرب دارفور.

ويستمر القتال في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، وخلف دمارًا في البنية التحتية سيما في العاصمة الخرطوم، كما يتباعد اليقين بشأن وقف إطلاق النار على خلفية المفاوضات التي توقفت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية نهاية حزيران/يونيو الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وهذا الشهر أصدر قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قرارًا بحل قوات الدعم السريع وإلغاء قانون إنشاء هذه القوات الذي أجيز في العام 2017 رسميًا عبر برلمان النظام السابق.

ولا توجد إحصائيات عن عدد المدنيين في الخرطوم ونيالا وزالنجي والأبيض والفاشر والجنينة، وهي المدن التي تشهد القتال بين الجيش والدعم السريع منذ أربعة أشهر.