10-ديسمبر-2020

عبد الله الكنين حاكم ولاية الجزيرة (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

دعا عبد الله إدريس الكنين حاكم ولاية الجزيرة إلى تبني رؤية سياسية متكاملة لإيجاد حل جذري لمشكلة قاطني الكنابي -منطقة محددة لإقامة العاملين بمشرع والجزيرة- في مشروع الجزيرة وغيره من مناطق استقبال النازحين من داخل السودان.

|الكنين: مشكلة سكان الكنابي تستدعي إيجاد حلول متكاملة بتشييد قرى إيواء نموذجية لإقامتهم، خاصة وأنهم يشكلون قوى حيوية فاعلة

وقال الكنين في منبر وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم إن مشكلات قاطني الكنابي في مشروع الجزيرة أخذة في التعقيد نسبة لأن الجزيرة واقعة في القلب بين ولايات متعددة وتشكل نقطة تداخل وعبور لكتل النزوح الأمر الذي يستدعي إيجاد حلول متكاملة بتشييد قرى إيواء نموذجية لإقامتهم، خاصة وأنهم يشكلون قوى حيوية فاعلة كأيدي عاملة في المشروعات الزراعية وكذلك تقديم الدعم للنازحين انطلاقًا من مفهوم تثبيت عمليات السلام.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا.. مؤسسة الرئاسة توصي بتشكيل البرلمان وحكومات ومجلس الولايات

وأبدى الكنين قلقه من تزايد أعداد اللاجئين الإثيوبيين وتكدسهم في ولايات الشرق بسبب تصاعد النزاع هناك، مؤكدًا أن ذلك قد ينعكس سلبًا على كافة ولايات السودان المتاخمة لولايات الحدود الشرقية.

وأشار حاكم الجزيرة إلى أن موقع ولايته الاستراتيجي يجعلها جاذبة للنازحين، مقدرًا عدد النازحين في ولاية الجزيرة بـ(45)% من تعداد السكن الإضطراري لهم في مناطق إقامتهم.

اقرأ/ي أيضًا

مستشار رئيس الوزراء لـ"الترا سودان": هيئة الإذاعة والتلفزيون تحتاج لإسعاف عاجل

إلغاء قرار تعيين مدير تنفيذي بميناء بورتسودان عقب إضراب العمال