31-مايو-2020

مظاهرة صحفيات في الخرطوم - أرشيفية (Getty)

أعلن حاكم شمال دارفور، اللواء ركن مالك الطيب خوجلي، تضرر ولايته وأجهزتها من نشر تقارير صحفية عن الأوضاع الصحية بالولاية قال إنها اتسمت بالتصخيم، وقرر اللجوء  للقضاء وفتح بلاغاتٍ في مواجهة كتاب التقارير وفقًا للقانون.

شبكة الصحفيين أبدت قلقها الشديد حيال ما تتعرض له الصحفيتان ووزير الإعلام أجرى اتصالًا بالوالي ليقف على الأوضاع

من جانبها أبدت  شبكة الصحفيين السودانيين قلقها  الشديد حيال ما تتعرض له الصحفيتان "لنا عوض سبيل وعائدة أحمد عبد القادر" من ملاحقات ومضايقات واستدعاءات من قبل جهات رسمية بالولاية بسبب مواد صحفية تتعلق بانتشار جائحة كورونا بالولاية.

وقالت الشبكة في بيانٍ اليوم الأحد: "السلوك يعيد للأذهان ممارسات جهاز أمن النظام البائد في مضايقته ومطاردته للصحفيين ومطالبته لهم بالكشف عن مصادرهم، وهذا عينه ما حدث للصحفيتين اللتين كانتا تقومان بواجبهما الإعلامي المهني في الكشف عن حجم انتشار المرض في الولاية.

وكانت الصحفيتان قد أعلنتا أن ضابطًا في القوات المسلحة قد استدعاهما بطلبٍ من والي الولاية.

وأجري الناطق الرسمي بأسم الحكومة وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم مع حاكم شمال دارفور، استفسر فيه عن الأوضاع الصحية بالولاية وما أثير بشأن تعرض بعض الصحفيات لمضايقات أمنية نتيجة نشر تقارير صحفية عن الأوضاع الصحية في الولاية. 

اقرأ/ي ايضًا: جوبا: نائب ثالث لسلفا كير يعلن عن إصابته بفيروس كورونا الجديد

من جانبه أكد الحاكم استقرار الأوضاع الصحية بولايته، كما أكد حرصهم على التعاون مع الإعلام وتقديم المعلومات الصحيحة والمؤكدة دون تزييفٍ أو تغيير.  

وأكد الوزير الحاكم احترامه لحق الولاية في التقاضي، وحرصهم على أن يتم ذلك في الإطار القانوني دون أي تجاوزاتٍ في حق الإعلاميين.

كما أجرى صالح اتصالًا بالصحفية عايدة عبد القادر، واستمع إلى إفاداتها، ونقل لها تطمينات أجهزة الدولة بعدم تعرضها وزميلاتها لأية مضايقات، وأن الأمر سيمضي في الطريق القانوني.

اقرأ/ي ايضًا

الخارجية الإثيوبية تعزي أسر الضحايا وتنادي بالعمل المشترك لضمان تأمين الحدود

تجمع المهنيين والقوى المدنية: ضمان الانتقال الديمقراطي في وحدة قوى التغيير