23-يونيو-2022
اجتماع وزير الطاقة بحاكم الجزيرة

أعلن حاكم ولاية الجزيرة وسط البلاد اسماعيل عوض الله، وجود اتفاق مع شركة ألمانية لبناء محطة توليد للكهرباء عبر الطاقة الشمسية بمقدار (500) ميغاواط/ساعة، بينما يبلغ استهلاك الولاية (350) ميغاواط/ساعة.

وأوضح حاكم ولاية الجزيرة اسماعيل عوض الله لدى لقائه الوزير المكلف بوزارة الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود طبقًا لمكتب إعلام الوزارة اليوم الخميس، أن المشروع مع الشركة الألمانية سيكون عبر نظام "البوت" بتدوير النفايات، على حد قوله.

وزير الطاقة: ولاية الجزيرة ستكون من المناطق التي تربط المرافق الحكومية بالطاقة الشمسية

وقال عوض الله إن اجتماعه مع وزير الطاقة والنفط جاء للتنسيق مع الحكومة الاتحادية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيوفر (105) ميغاواط/ساعة للشبكة القومية للكهرباء.

من جهته أعلن الوزير المكلف بوزارة الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، أن ولاية الجزيرة ستكون من المناطق التي تربط المرافق الحكومية بالطاقة الشمسية. وقال إن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يحتاج إلى التنسيق الفني مع وزارة الطاقة والحكومة، لوجود تحديات تتعلق بتطوير القوانين لإشراك القطاع الخاص في توليد الكهرباء.

وتعهد الوزير بمنح الأولوية لأبناء ولاية الجزيرة في وظائف مؤسسات النفط بالولاية، خاصة في خطوط الأنابيب الجديدة.

https://t.me/ultrasudan

ويواجه السودان نقصًا في الكهرباء يصل إلى ألف ميغاواط/ ساعة، ويتدبر هذا النقص بوضع برمجة قطوعات يومية تستغرق نحو ثماني ساعات في الفترات الصباحية وست إلى أربع ساعات في الفترات المسائية.

وتعثر مشروع تبنته حكومة عبد الله حمدوك منذ منتصف العام الماضي لإضافة (400) ميغاواط/ ساعة للشبكة العامة بتركيب محطة (قري3) شمال العاصمة جراء الإجراءات العسكرية في تشرين الأول/أكتوبر 2021، والتي أطاحت بالحكومة المدنية ما أدى إلى تعليق التمويل الدولي للخطط الاقتصادية من قبل مانحين.