01-أبريل-2020

وكيل وزارة الصحة بجنوب السودان "ماكور كوريوم" (الأناضول)

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان اليوم عن توقيف أكثر من 300 شخص حاولوا دخول البلاد بطريقة غير شرعية عبر المنافذ الحدودية التي تربط بين البلاد ودول الجوار، السودان وأوغندا، حيث تم وضعهم في الحجر الصحي على الحدود. وذلك في إطار الإجراءات التحوطية التي تقوم بها الحكومة لمنع دخول فيروس كورونا الجديد للبلاد.

وكيل وزارة الصحة: نؤكد على ضرورة أن يخضع جميع من يحاولون دخول البلاد للحجر الصحي لمدة 14 يومًا

 وقال ماكور كوريوم، وكيل وزارة الصحة وعضو اللجنة العليا لمحاربة كورونا، في تصريحات للصحفيين بجوبا، إن هؤلاء الأشخاص تم  توقيفهم وهم يحاولون دخول البلاد بطريقة غير شرعية في معبر نمولي اليغو على الحدود الجنوبية للبلاد مع أوغندا ومعبر الرنك على الحدود الشمالية للبلاد مع السودان.

اقرأ/ي أيضًا: اعتراضات كنسية تدفع الحكومة لتغيير منهج التربية المسيحية

وزاد ماكور بقوله: "نثمن في اللجنة العليا لمجابهة الكورونا جهود الأجهزة الأمنية والفرق الصحية العاملة في المعابر الحدودية، لتتبع الذين يحاولون الدخول بطرق غير شرعية والعمل من أجل حماية البلاد، كما نؤكد على ضرورة أن يخضع جميع من يحاولون دخول البلاد للحجر الصحي لمدة 14 يومًا".

وأردف كوريوم: "أي شخص يحاول دخول البلاد بطرق غير قانونية سيتم توقيفه ووضعه في الحجر الصحي، ومن ثم تقديمه لمحاكمة لمخالفة القوانين".

وحتى الأمس لم تسجل جنوب السودان أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، حيث أثبتت نتائج الفحص المعملي خلو جميع الحالات التي تم التبليغ عنها من الإصابة بالمرض وذلك بحسب بيان صادر عن الدكتور ريك مشار تينج النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس اللجنة العليا لمجابهة كورونا.

وكانت السلطات الحكومية في جنوب السودان قد أصدرت عددًا من القرارات المتعلقة بوضع التحوطات اللازمة لمنع دخول المرض للبلاد، والتي تضمنت إغلاق المدارس والجامعات الحكومية والخاصة، إلى جانب وقف جميع الأنشطة والمناسبات الاجتماعية والدينية، مع إغلاق المعابر الحدودية باستثناء العربات التي تحمل المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية، كما وجهت بإيقاف جميع الرحلات من وإلى مطار جوبا، عدا الطائرات العاملة في مجال تقديم المساعدات الغذائية والإنسانية.

وسمحت السلطات الحكومية أيضًا بإجلاء الأجانب العاملين في حقول النفط والسماح لهم بالعودة إلى بلدانهم، كما سمحت للسفارة الأمريكية بإجلاء رعايها الموجودين في جنوب السودان عبر الخطوط الجوية الإثيوبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إغلاق مدينة الرنك لمدة 14 يومًا بعد فرار 500 شخص من الحجر الصحي

مسؤول محلي: إحراق 17 منزلًا قرب قرية المعليق بها كميات كبيرة من الذرة