18-يوليو-2020

لاجئون جنوب سودانيون (UNHCR)

أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومفوضية العون الإنساني التابعة لحكومة جنوب السودان، عن عودة أكثر من (11) ألف لاجئ خلال شهر حزيران/يونيو المنصرم، لأسباب تتعلق بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة والجماعات المعارضة، إلى جانب نقص حصص المساعدات الإنسانية بمعسكرات اللجوء وانتشار فيروس كورونا في البلدان التي فروا إليها.

الأمم المتحدة وحكومة جنوب السودان: غالبية هؤلاء اللاجئين سلكوا معابر غير رسمية بسبب إغلاق الحدود

وقالت المفوضية الأممية في بيان مشترك مع حكومة جنوب السودان: "إن غالبية هؤلاء اللاجئين الذين عادوا للبلاد في حزيران/يونيو، سلكوا معابر غير رسمية بسبب إغلاق الحدود".

اقرأ/ي أيضًا: إثيوبيا تتراجع عن تصريحاتها بملء سد النهضة ومجلس الأمن مستعد للنظر في الخلاف

وأشار البيان إلى أن عدد الذين عادوا من معسكرات اللجوء بدولة أوغندا قد بلغ حوالي (5.260)، استقر معظمهم في ولاية شرق الاستوائية تحديدًا مقاطعات (ماقوي، فاقيري، وبوغيي)، بينما بلغت أعداد العائدين من دولة إثيوبيا حوالى (1.965) استقروا في مناطق (أكوبو، فشلا، ولانكين) التابعة لولاية جونقلي، كما عادت مجموعات أخرى من دولة السودان أغلبهم من واو وأويل في بحر الغزال، وملكال بأعالي النيل و إدارية رووينق. 

وبحسب البيان المشترك، عادت مجموعات أخرى من اللاجئين الذين كانوا قد فروا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى إلى مناطقها الأصلية بولاية شرق الاستوائية، وتحديدًا في المناطق الحدودية مثل (غانغورا، جيمس ديكو، وسوريبو، وأنداري).

معسكر لاجئين جنوب سودانيين في أوغندا
معسكر لاجئين جنوب سودانيين في أوغندا

وقال البيان المشترك أن أعداد اللاجئين الذين عادوا للبلاد في حزيران/يونيو تعد الأكبر مقارنة بالشهور السابقة، حيث شهد شهر نيسان/أبريل عودة خمسة آلاف لاجئ، بينما وصل الى البلاد حوالى أربعة آلاف من اللاجئين في أيار/مايو.

وأوضح البيان أن أسباب عودة اللاجئين لمناطقهم بأعداد كبيرة في شهر حزيران/يونيو "يعود إلى رغبة البعض في مزاولة نشاطهم الزراعي، وكذلك بسبب نقص الحصص التي كانت تقدم لهم من المساعدات الغذائية بمعسكرات اللجوء بكل من أوغندا وإثيوبيا، إلى جانب ارتفاع تكاليف المعيشة اليومية وانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) بدولة السودان".

اقرأ/ي أيضًا: "الدعم السريع" تعلن عن إيقاف مرتزقة في طريقهم إلى القتال في ليبيا

وبحسب المفوضية الأممية وحكومة جنوب السودان، فإن اللاجئين الذين كانوا قد عبروا إلى جمهورية الكونغو قد عادوا إلى مناطقهم بسبب تجدد أعمال العنف في الكونغو وجمهورية إفريقيا الوسطى.

عاد أكثر من 180 ألف لاجئ للبلاد بعد توقيع اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة

وزاد البيان المشترك بالقول: "هناك حوالي (30) ألف مواطن من جنوب السودان عادوا إلى البلاد من تشرين الثاني/نوفمبر 2017، كما عاد أكثر من (180) ألف لاجئ للبلاد بعد توقيع اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة في تشرين الأول/أكتوبر 2018، مثلما عاد أكثر من (24) ألف للبلاد منذ انتشار فيروس كورونا في الإقليم.

اقرأ/ي أيضًا

جوبا.. البعثة الأممية تدين مقتل اثنين من موظفيها وتطالب بتحقيق العدالة

"الدعم السريع" تعلن عن إيقاف مرتزقة في طريقهم إلى القتال في ليبيا