17-يوليو-2020

(Getty)

دان مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" بدولة جنوب السودان مقتل اثنين من موظفيه أثناء تقديمهم المساعدات للمتضررين إثر هجومٍ شنه مسلحون مجهولون على منطقة فجوت التابعة لمقاطعة دوك بولاية جونقلي الأسبوع المنصرم، مطالبًا السلطات بضرورة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة بشكل فوري.

أوتشا: قام المسلحين بفتح النار على المواطنين في موقع الحادث، وأدى الحادث إلى مقتل اثنين من الموظفين العاملين في مجال تقديم المساعدات الإنسانية

وقال المكتب الأممي في بيان أطلع عليه "الترا سودان" اليوم الجمعة، إن الموظفين العاملين في إحدى المنظمات الإنسانية، لقيا مصرعهما إثر مهاجمة مسلحين مجهولين للمنطقة، أثناء قيامها بتقديم المساعدات الإنسانية للنساء والأطفال في يوم 13 من شهر تموز/يوليو الجاري.

وزاد البيان بالقول: "قام المسلحين بفتح النار على المواطنين الذين كانوا في موقع الحادث، وقد أدى الحادث إلى مقتل اثنين من الموظفين العاملين في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، وأربعة من المدنيين في الحال".

اقرأ/ي أيضًا: إثيوبيا تتراجع عن تصريحاتها بملء سد النهضة ومجلس الأمن مستعد للنظر في الخلاف

 وطالب المكتب الأممي السلطات الحكومية بضرورة توفير الحماية للموظفين العاملين في مجال تقديم المساعدات الإنسانية وضمان عدم تعرضهم للاستهداف أثناء الصراعات المسلحة في شتى أرجاء البلاد.

وقالت أوتشا:" على الرغم من وجود مخاوف من إمكانية تجدد الهجمات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني بولاية جونقلي، إلا أنهم سيواصلون تقديم الرعاية الصحية وخدمات التغذية بمنطقة فاجوت.

وبحسب إحصاءات المكتب الأممي فإن عدد الموظفين العامين في مجال الخدمات الإنسانية الذين لقوا حتفهم في جنوب السودان هذا العام بلغ سبعة موظفين. ليبلغ بذلك العدد الكلي للقتلى من العاملين في المجال الإنساني منذ اندلاع الحرب في 2013 عدد (122) ومعظمهم يحملون جنسية جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا

أهمية الحفاظ على الأسماء التاريخية بمدينة جوبا

اقتتال قبلي في غرب كردفان يؤدي لنزوح المئات ومقتل وإصابة أكثر من (17) شخصًا