14-سبتمبر-2020

الرئيس سلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار (AFP)

طالبت بلدان الترويكا أطراف اتفاق السلام في الحكومة والمعارضة بدولة جنوب السودان، بالإسراع في تنفيذ بقية البنود العالقة من اتفاق السلام المنشط، و تكملة مؤسسات الفترة الانتقالية.

الترويكا: نؤكد دعمنا لشعب جنوب السودان ونتطلع لأن تتوقف الحرب نهائيًا بالبلاد

وقالت الترويكا في بيان لها بمناسبة مرور عامين على توقيع اتفاق السلام المنشط بين الحكومة ومجموعات معارضة: "نؤكد دعمنا لشعب جنوب السودان، ونتطلع لأن تتوقف الحرب نهائيًا بالبلاد، كما نشجع الأطراف على مواصلة الحوار الفعال الذي يقود إلى تذليل كافة العقبات التي تعترض سير تنفيذ بنود الاتفاق المتبقية".

اقرأ/ي أيضًا: مبادرة "نداء الخرطوم".. حتى تسمع الخرطوم ويسمع السودان

وأشادت الترويكا في بيانها بالتقدم الذي أحرزته الأطراف في تنفيذ عدد من بنود اتفاق السلام، كما أبدت قلقها من تأخير تنفيذ بقية البنود العالقة منذ إعلان تشكيل الحكومة في شباط/فبراير المنصرم.

وزادت المجموعة في بيانها بالقول: "إن تزايد أعمال العنف بالبلاد قد أعاق المواطنين من مواصلة حياتهم، كما منع إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين المحتاجين للغذاء والذين تقدر نسبتهم بـ(50)% من السكان".

اقرأ/ي أيضًا: حادثة تعذيب وقتل "فيصل".. القصة الكاملة

وأكدت بلدان الترويكا، على أن هناك حاجة للعمل بصورة واضحة من أجل معالجة القضايا المعلقة، والتي من بينها تكملة هياكل الحكم، وبناء أجهزة أمنية قادرة على معالجة العنف في جميع أنحاء البلاد".

أشادت الترويكا في بيانها، بجهود الرئيس سلفا كير وبقية أطراف اتفاق السلام في تشكيل الحكومة الانتقالية 

وأشادت الترويكا في بيانها، بجهود الرئيس سلفا كير وبقية أطراف اتفاق السلام، في تشكيل الحكومة الانتقالية في شباط/فبراير الماضي، كما أبدت قلقها من تنامي أعمال العنف التي أودت بحياة المئات  من الأشخاص في الأشهر الماضية.

اقرأ/ي أيضًا

فصل صغار الموظفين وإغلاق مكتب كهرباء بالمناصير بحجة تفكيك التمكين

بعد كشفه بواسطة "ألترا سودان" ديوان المراجع العام يحقق في فساد شرطة المرور