15-يونيو-2020

سودانير (wikimedia)

أعلن مصدر مطلع من سلطة الطيران المدني أنه مع اقتراب عودة حركة الطيران في العالم، تعتزم "الطيران المدني" حل المشكلات التي تواجه شركات الطيران المحلية والعالمية في السودان.

الطيران المدني: الشركات العالمية تواجه مشكلة تحويل أرباحها بالدولار إلى الخارج وبنك السودان لا يغطي هذا الإجراء 

وأشار المصدر إلى أن: "شركات الطيران العالمية تعاني من الحصول على أرباحها بالنقد الأجنبي نسبة لشح العملات الصعبة لدى البنك المركزي السوداني وقدمت سلطة الطيران مقترحات إلى المؤسسات الاقتصادية الحكومية بتوفير العملات الصعبة بشكل منظم للشركات العالمية منعًا لتخفيض رحلاتها إلى المطارات السودانية".

اقرأ/ي أيضًا: دخلوا أحياء وخرجوا موتى.. كوفيد-19 يلحق أضرارًا بالغًة بمستشفيات الخرطوم

وأضاف لـ"ألترا سودان" : "قدمت سلطة الطيران المدني حزمة من المقترحات إلى وزارة المالية والبنك المركزي لتوفير العملات الصعبة في حسابات شركات الطيران العالمية العاملة في السودان حتى لا نفقدهم".

وأشار المصدر إلى أن المشكلة قائمة حتى الآن، وسلطة الطيران المدني تجري تحركات لتذليل العقبات التي تواجه شركات الطيران محليًا.

وكشف المصدر عن إجراءات وشيكة لمساندة شركات الطيران المحلية بالإعفاء الجمركي لقطع غيار الطائرات، بعدما تزايدت شكاوى الطيران العامل داخليًا من زيادة جمارك قطع غيار الطائرات وتزايد تكلفة التشغيل.

ومع تدهور الناقل الوطني "الخطوط الجوية السودانية" يتزايد الطلب على الشركات العالمية في السودان للوصول إلى الوجهات المختلفة حول العالم، إذ أن عشرات الطائرات التي كانت يملكها السودان قبل وصول الإسلاميين مدعومين من الجيش إلى السلطة في العام 1989، صارت أثرًا بعد عين، فيما بقيت طائرة واحدة أعيدت من دولة أوكرانيا في كانون الثاني/يناير 2020 بعد الصيانة، وعملت في الرحلات الإقليمية قبل أن تتوقف المطارات وتتحول إلى نقل شحنات اللحوم لدول الخليج.

وفي العام 2012 غادرت شركة لوفتهانزا الألمانية الشهيرة المطارات السودانية معللة ذلك بصعوبة التحاويل المالية لأرباحها بالنقد الأجنبي وتدهور قيمة العملة الوطنية، وتلتها الخطوط الجوية الهولندية (كي أل أم) فيما قلصت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها بنسبة (50)% لذات الأسباب، بينما تعمل الشركات المحلية في الرحلات بين دول الخليج والخرطوم وبعض المدن الافريقية القريبة.

اقرأ/ي أيضًا

المالية تبدأ الدعم النقدي للأسر.. والبدوي: الدعم سيزيد بزيادة التضخم

"الدواء معدوم" وسم يكتسح شبكات التواصل الاجتماعي في السودان