07-نوفمبر-2020

(جامعة الخرطوم)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بجامعة الخرطوم، إن الجامعة تبرعت بمبلغ اثنين مليون جنيه، لصالح دعم طباعة الكتاب المدرسي.

جامعة الخرطوم: المبلغ قد تم إيداعه في حساب وزارة التربية والتعليم ببنك السودان

وقالت الجامعة في تعميم صحفي صباح اليوم السبت، إن المبلغ قد تم إيداعه في حساب وزارة التربية والتعليم ببنك السودان.

اقرأ/ي أيضًا: رحلات إسرائيلية تجارية ستمر عبر الأجواء السودانية هذا الأسبوع

وأكدت الجامعة أنها كانت تأمل أن تدعم هذا المشروع الوطني الكبير بأكثر مما قدمته، لكن الأوضاع التي تمر بها الجامعة والخسائر التي لحقت بها جراء أحداث فض الاعتصام حالت دون ذلك.

يذكر أن جامعة الخرطوم تكبدت خسائر فادحة، في الأحداث التي صاحبت فض اعتصام القيادة العامة، قدرت بـ(15) مليون دولار.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد كشفت عن مبادرة وطنية لجمع أموال طباعة الكتاب من تبرعات المواطنين تقوم بها كل من المنظمة السودانية لدعم التعليم، ومبادرة الأستاذة زينب بدرالدين، والشهيد أحمد الخير. 

اقرأ/ي أيضًا: ولاية القضارف تغلق حدودها مع إثيوبيا

وأكد وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، أن طباعة الكتاب المدرسي تشمل جميع صفوف المرحلة الابتدائية. وكشف التوم في تصريحاتٍ لصحيفة السوداني الصادرة الأربعاء المنصرم، عن تغيير كامل للمنهج الدراسي، وليس للصفين الأول والسادس كما يشاع.

كانت وزارة التربية والتعليم قد أطلقت حملة شعبية لتمويل طباعة الكتاب المدرسي

يذكر أن وزارة التربية والتعليم الاتحادية، كانت قد وقعت اتفاقية مع مطابع السودان للعملة لطباعة الكتاب المدرسي ، وأطلقت الوزارة حملة شعبية لتمويل طباعة الكتاب المدرسي عقب تأجيل بداية العام الدراسي من نهاية أيلول/سبتمبر الماضي إلى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بسبب عدم جاهزية الكتاب المدرسي وإيواء المتضررين من الفيضانات في مئات المدارس بـ(16) ولاية. وكان وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، قد أوضح الخميس المنصرم في منتدي كباية شاي بصحيفة "التيار"، أن مجانية التعليم أصبحت "عقبة كؤود"، وأن وزارة المالية "تملصت منها"، ومن إلتزامها الذي قطعته بذلك.

اقرأ/ي أيضًا

القراي يكشف عن خطة الوزارة لتنظيم "الخلاوي" وتطبيق القوانين فيها

اكتمال ترتيبات تشغيل مصنعي ألبان بولاية كسلا