07-نوفمبر-2020

تعبيرية (BC)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد ضابط فني منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة "الفاو" بولاية كسلا، بانقا هجو، اكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لاستكمال تشييد مصنعي الألبان بمحلية ريفي خشم القربة.

المصنعان سيعملان بطاقة تشغيلية تنتج (15) ألف لتر من الألبان يوميًا 

وامتدح هجو في تصريح لوكالة السودان للأنباء اليوم السبت، التنسيق الإيجابي مع قيادة المحلية وممثلي منتجي الألبان والمستشار الفني لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مكتب كسلا، والذي أكد استعداد المنظمة للقيام بكل ما يليها لإنجاح المشروع والاستفادة القصوى منه.

اقرأ/ي أيضًا: رحلات إسرائيلية تجارية ستمر عبر الأجواء السودانية هذا الأسبوع

وأضاف هجو أن المنظمة هدفت من خلال إشراك المنتجين في اختيار ممثلين من المنطقتين من ذوي الخلفية الحرفية لاكتساب مزيد من الخبرات للأعمال الفنية على شاكلة الحدادة والكهرباء بجانب العمل المحاسبي والمكنكة، وذلك بغرض استدامة المشروع عبر آليات المتابعة المجتمعية.

وقال هجو إنه سيتم إبرام اتفاقية قانونية ملزمة للمنتجين والشركات المنفذة للمشروع، وهي شركة دال الهندسية وبريمير فود بجانب شركة دانفوديو لإكمال تشييد المباني الإضافية لمصنعي الألبان بالقرية (26) ومدينة خشم القربة.

اقرأ/ي أيضًا: ولاية القضارف تغلق حدودها مع إثيوبيا

وأشار بانقا إلى أن الشركات المشغلة ستعقد اتفاقًا قانونيًا مع جمعيات منتجي الألبان، علاوة على شراء الألبان بأسعار مجزية، وستقدم لهم كل الخدمات البيطرية بالتنسيق مع وزارة الإنتاج والتنمية الاقتصادية، تشمل علاج الأبقار وتوفير الأعلاف المركزة وتحسين النسل.

 كل مصنع يخدم جمعية من منتجى الألبان بعدد (200) مستفيد

وأضاف بانقا بأن المصنعين سيعملان بطاقة تشغيلية تنتج (15) ألف لتر من الألبان يوميًا ومشتقاتها من اللبن المبستر والزبادى والقشطة، منها (10) ألف لتر في مصنع القربة، وخمسة ألف لتر في مصنع القرية (26)، مشيرًا إلى أن كل مصنع يخدم جمعية من منتجى الألبان بعدد (200) مستفيد.

اقرأ/ي أيضًا

القراي يكشف عن خطة الوزارة لتنظيم "الخلاوي" وتطبيق القوانين فيها

إغلاق الحدود بين كسلا وإثيوبيا بسبب التوترات الأمنية في إقليم تغراي