14-أكتوبر-2020

تعبيرية (أخبار السودان)

كشفت وزارة التربية والتعليم الاتحادية، أنها وقعت اتفاقية مع مطابع السودان للعملة لطباعة الكتاب المدرسي، باعتبارها شركة مملوكة لوزارة المالية على أن تسدد الأخيرة التكلفة.

وزارة التربية والتعليم: المالية ستقوم بسداد تكلفة طباعة الكتاب المدرسي 

وأكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن وزارة المالية ستقوم بسداد تكلفة الطباعة، وأشار البيان إلى موافقة المالية على الطباعة مع الأخذ في الاعتبار المواصفات المطلوبة.

اقرأ/ي أيضًا: قصص مؤلمة في فضاء السجن الموحش ترويها مجموعة "فيد للفنون"

وقال البيان إن وزارة التربية والتعليم الاتحادية ملتزمة بمجانية التعليم الأساسي ومنع فرض أي رسوم من أي جهة بحسب ميزانية 2020، مع مضاعفة الصرف على التعليم عما كان عليه في 2019.

وأشار البيان إلى أنه تم تخصيص (2) % من التحويلات الجارية للولايات للوجبة المدرسية لتلاميذ الأساس في المدارس الحكومية، لافتًا إلى أن قضايا التعليم تم تناولها بشكل خاطئ في بعض الأحيان.

وأضاف: "تم تحديد وتوزيع  المسؤوليات بين الوزارة الاتحادية والوزارات الولائية فيما يتعلق بالكتاب المدرسي ومجانية التعليم، لأن إنشاء وإدارة المدارس من اختصاص الوزارة الولائية حسب اللوائح، ومجانية التعليم التزمت بها الحكومة وفقًا لأهداف التنمية المستدامة".

وكانت وزارة التربية والتعليم الاتحادية قد أطلقت حملة شعبية لتمويل طباعة الكتاب المدرسي عقب تأجيل العام الدراسي من نهاية أيلول/سبتمبر الماضي إلى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بسبب عدم جاهزية الكتاب المدرسي وإيواء المتضررين من الفيضانات في مئات المدارس بـ(16) ولاية.

اقرأ/ي أيضًا 

حظر تجول في بورتسودان وتوترات في كسلا على خلفية إقالة عمار

الحميات في السودان.. تعتيم حكومي ووفيات يومية وسط المواطنين