13-مارس-2024
الحج

توقع وزير الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس مجلس الحج والعمرة السوداني، أسامة حسن محمد، أن يبلغ عدد الحجاج السودانيين لهذا العام 32 ألف حاج وحاجة.

ونوّر الوزير نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار بالترتيبات وسياسات وضوابط الحج لهذا العام، كما ناقش إشكاليات السودانيين الذين سيتوجهون لأداء مناسك الحج من جمهورية مصر العربية، وتواجههم مشكلة التأشيرات للعودة لجمهورية مصر.

رئيس مجلس الحج والعمرة: (24) جهة سودانية و(11) جهة سعودية مضطلعة بإدارة عملية الحج لأفواج السودانيين هذا العام

وقال رئيس مجلس الحج والعمرة إن (24) جهة سودانية و(11) جهة سعودية مضطلعة بإدارة عملية الحج لأفواج السودانيين هذا العام.

من جانبه، ثمن نائب رئيس مجلس السيادة الجهود التي قامت بها الوزارة ومجلس الحج والعمرة، مشيرًا إلى أهمية عقد مؤتمر يضم كل مسؤولي الحج والعمرة ومسؤولين آخرين من الولايات لوضع إستراتيجية جديدة لحج العام القادم، وذلك بغرض إشراك حكومات الولايات في اتخاذ القرارات ورسم السياسات فيما يتعلق بالحج والعمرة، على أن ينعقد المؤتمر بعد انتهاء مناسك حج العام الحالي.

وسيعقد وزير الشؤون الدينية والأوقاف المكلف مؤتمرًا صحافيًا يوم غدٍ الخميس الرابع من شهر رمضان المبارك للعام 1445هجرية، يعلن فيه سياسات وضوابط الحج.

وسيتحدث في المؤتمر الأمين العام للمجلس الأعلى للحج والعمرة المكلف، والجهات ذات الصلة بأعمال الحج، وذلك بمباني الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في بورتسودان، وسينقل التلفزيون القومي المؤتمر علي الهواء مباشرة.

نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، قال إنه سيعمل على إيجاد حلول لقضية التأشيرات إلى جمهورية مصر العربية، وأكد طرحها خلال زيارته الأخيرة للقاهرة.

ووعد عقار بتوجيه وزارة الخارجية بالتواصل مع نظيرتها المصرية لإيجاد حل وتسهيل حج السودانيين من جمهورية مصر.

مالك عقار ووزير الشؤون الدينية والوفد المرافق

ويقيم ملايين السودانيين في مصر، حيث غادر إليها أكثر من نصف مليون منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيسان/أبريل من العام الماضي.

وضيقت السلطات المصرية إجراءات التأشيرة للسودانيين الذين يحاولون الدخول إلى أراضيها، ما دفع العديد من المواطنين إلى الدخول بطريقة غير نظامية إلى الجارة الشمالية للبلاد.

وكان مجلس أمناء الحج والعمرة في السودان قد قال إن إفرازات الحرب لم تمنع من مواصلة المسير والعمل علي تلبية أشواق السودانيين، وأبان أن موازنة العام الحالي ملبية للطموحات ومستصحبة للتحديات والمتغيرات. وتسعى السلطات لإنشاء صالة متكاملة للحج والعمرة في مطار بورتسودان.