19-يناير-2024
gettyimages

(Getty) دعا قادة بلدان الهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) في وقت سابق طرفي النزاع في السودان إلى عقد لقاء مباشر بينهما خلال أسبوعين

أكدت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" بالسودان، أنها تسعى لعقد لقاء بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، لبحث سبل إنهاء الحرب الدائرة بين الجانبين.

وقالت التنسيقية في بيان مقتضب "نسعى للقاء يجمع قائد القوات المسلحة وقائد الدعم السريع للتشاور حول الحرب ومناقشة خارطة الطريق التي طرحناها على الطرفين للتفاوض والوصول لصيغة مشتركة واتفاق يوقف الحرب وينهي معاناة الشعب ويعيد السلام بالبلاد"، وفق البيان.

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

من جانبه، قال رئيس الوزراء السابق ورئيس تقدم عبد الله حمدوك: "التقيت أمس، فى لقاء تشاوري مع السادة رؤساء دول الإيقاد المجتمعين في القمة الاستثنائية رقم 42 بالعاصمة اليوغندية كمبالا، لبحث الأزمة السودانية وقضايا إقليمية اخرى. وقدمت شرحًا عن تقييم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، لجذور الأزمة السودانية ورؤيتها لوقف الحرب المدمرة كأولوية قصوى ومعالجة آثار الكارثة الإنسانية والحلول السياسية المستدامة التى تنتهي إلى استعادة السلام والاستقرار والتحول المدني الديمقراطي".

وأضاف حمدوك: "أشدت بالدور الكبير الذي تضطلع به الإيقاد والاتحاد الإفريقي، مؤكدًا دعم وتعاون تقدم مع هذه الجهود، بما فى ذلك إعادة الإعمار بعد نهاية الحرب".

getty

وجاء بيان التنسيقية ومنشور حمدوك، بعد أن دعا قادة بلدان الهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) في وقت سابق طرفي النزاع في السودان إلى عقد لقاء مباشر بينهما خلال أسبوعين.

وعبر قادة الإيغاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقهم إزاء استمرار القتال في السودان والأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية الناجمة عن الحرب.