13-ديسمبر-2020

(إعلام وزارة الصحة)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت الإدارة العامة للرعاية الصحية بوزارة الصحة الاتحادية، عن انطلاقة الجولة الثانية للحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال في 18 من كانون الثاني/يناير القادم.

تطعيم (8.4) مليون طفل في (13) ولاية متأثرة بالوباء

وكشف تقرير نتائج الجولة الأولى في الفترة من 28 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 1 كانون الأول/ديسمبر 2020، للحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال، عن تطعيم (8.4) مليون طفل على مستوى (13) ولاية متأثرة بالإصابة بالفيروس المتحور من اللقاح النمطي الثاني، والذي وفد للسودان خلال هذا العام، بنسبة أداء (97)% من المستهدفين.

اقرأ/ي أيضًا: تصاعد في حالات كورونا بولاية البحر الأحمر

وبحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء، فقد أعلن مدير برنامج التحصين الاتحادي، عبدالله حسن عبدالله، خلال الاجتماع التقييمي للحملة القومية لوباء شلل الأطفال الذي انطلق بمدني أمس، ويستمر حتى 14 كانون الأول/ديسمبر الجاري تحت شعار: (سودان خالٍ من شلل الأطفال)، نجاح معظم ولايات السودان في تحقيق نسبة تغطية (95)%، فيما تجاوزت الجزيرة نسبة (99)%، وتحقيق ولاية جنوب دارفور نسبة تغطية (94.1)% والبحر الأحمر (94.5)% وكسلا (92.2)% والخرطوم (91.2)%.

وطالب مدير برنامج التحصين، بإجراء تحليل دقيق للمناطق التي تعذر الوصول إليها لتدارك الأمر في الجولة الثانية للحملة.

وأعلن عبدالله حسن، عن تطعيم (56) طفلًا بمناطق الكفاح المسلح بجنوب كردفان موزعين على (22) قرية صغيرة عانت من العزلة لفترات طويلة، فيما بلغ عدد المُطعمين بكادوقلي (59) طفلًا بينهم (45) طفلًا لأول مرة.

واعتبر المدير أن ما أظهرته الحملة من أطفال في الفئة العمرية من (1- 5) أعوام شملهم التطعيم لأول مرة، مسؤولية كبيرة تفرض توجيه مزيد من الاهتمام لمناطق السلام بكردفان ودارفور والنيل الأزرق.

وكان قد تأكد في آب/أغسطس المنصرم، وجود فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط الثاني (CVDPV2) في السودان، وهي سلالة من فيروسات شلل الأطفال الناتجة عن ضعف المناعة ونقص التلقيح لدى المجتمعات المحلية وليس اللقاح بحد ذاته.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء في زيارة رسمية لإثيوبيا تمتد ليومين

ونُفذت حملة التطعيم الأولى من نوعها هذه على الصعيد الوطني، والتي قادتها وزارة الصحة الإتحادية بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وسعيًا لتعزيز المناعة وحماية الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس.

عدد الحالات المؤكدة للإصابة (48) حالة 

الجدير بالذكر أن ولاية جنوب دارفور كانت قد سجلت في آذار/مارس 2020 أولى حالات شلل الأطفال من النمط الثاني، ليقفز العدد إلى (48) حالة، فيما أشارت الخارطة الوبائية لتأثر (13) ولاية بالفيروس ما فرض إطلاق حملة قومية للاستجابة للوباء.

اقرأ/ي أيضًا

الفولة تشيع إمام وخطيب مسجدها العتيق

قيادي بالشيوعي يؤكد دعوتهم لإسقاط الحكومة الانتقالية