17-أغسطس-2022
السيول في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن المدير التنفيذي لمحلية السلام بولاية النيل الأبيض، الزين فضل المولى الزين، تضرر أكثر من أربعة آلاف أسرة بالأمطار الغزيرة والسيول، بجانب محاصرة قرى بالمياه ما أدى لعزلها نهائيًا.

غمرت المياه أيضًا مساحات واسعة من المشاريع الزراعية

وقال في تصريحات صحفية بثتها وكالة السودان للأنباء، إن الأمطار والسيول أدت إلى انهيار مجموعة كبيرة من المنازل كليًا وجزئيًا، بالإضافة لغمر المياه مساحات واسعة من المشاريع الزراعية، واصفًا الأوضاع بمحلية السلام بالخطيرة، وتحتاج إلى تدخل عاجل من اللجنة العليا لطوارئ الخريف والمنظمات وديوان الزكاة.

وكشف المدير التنفيذي لمحلية السلام بولاية النيل الأبيض، عن إبلاغ المواطنين بظهور الثعابين والعقارب، وأن وزارة الصحة التزمت بتوفير الأمصال، وأبان الزين أن التحدي الذي يواجه المحلية هو كيفية إيصال المساعدات الإنسانية من مواد الإيواء والغذاء بسبب انقطاع الطرق المؤدية لهذه القرى.

يذكر أن المناطق والقرى التي تأثرت بالسيول والأمطار هي المقينص، الراوات، الدقجة، أبوضرس، الكويك، اليويا، قرية وعر، أم جزيزة، صورنا، محبوبة، السبعات، العكف، عنوفة، الحواشات، أم جلالة، أم سرايح وأم تيران.

https://t.me/ultrasudan

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة "أوتشا السودان"، قد أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع، أن السيول اجتاحت (12) ولاية في البلاد وتسببت في مقتل (52) شخصًا ودمرت حوالي تسعة آلاف منزل بشكل كلي ونحو (20) ألف منزل بشكل جزئي.