20-مارس-2022

قالت الحركة إن منسوبيها كانوا في عربة واحدة قتل قائدها في الكمين (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

قال موقع "سودان تريبيون Sudan Tribune" إن ولاية ولاية شمال دارفور شكلت لجنة تحقيق في مقتل ثلاثة جنود يتبعون لحركة تحرير السودان بقيادة أركو مني مناوي، قُتلوا في محلية كتم الأسبوع الماضي.

وكانت الحركة قد أعلنت في بيان لها في الـ16 من الشهر الجاري، عن تعرض قوة تتبع لها لكمين في محلية كتم في منطقة مدل بالقرب من وحدة ديسا الإدارية.

كانت الحركة قد اتهمت في بيان لها "حافظ داؤود ومجموعة من المتفلتين"

وكشفت الحركة عن مقتل ثلاثة من منسوبيها من بينهم ضابط برتبة ملازم أول، واتهمت الحركة في بيانها الضابط السابق بحرس الحدود حافظ داؤود ومجموعة من المتفلتين الذين ينشطون في تلك المناطق، على حد تعبيرها.

وأعلن الموقع الإخباري السوداني الناطق بالإنجليزية، أن والي شمال دارفور نمر عبدالرحمن شكل لجنة للتحقيق في الهجوم في منطقة ديسا بكتم.

وتضم اللجنة مسؤولين من النيابة العامة والقضاء والجيش السوداني وقوات الدعم السريع وجهاز المخابرات العامة وممثلين عن الحركات الموقعة على اتفاق سلام السودان.

اقرأ/ي أيضًا: العربي الجديد: الإمارات أقنعت البرهان بدعم وساطتها في أزمة سد النهضة

وكانت تنسيقية الرحل والرعاة قد قالت إن قوات الحركة هي التي هاجمت مجموعة من البدو، وويأتي تشكيل لجنة التحقيق بعد نفي التنسيقية الهجوم على منسوبي الحركة، حيث بررت التنسيقية الحادثة بالدفاع عن النفس في صد المهاجمين الذين لم يكونوا برفقة مسؤولين، بحسب بيان للتنسيقية.

تشهد دارفور موجة من العنف أسفرت عن العديد من الضحايا والنازحين

وارتفعت وتيرة العنف في دارفور في الفترة الأخيرة، حيث شهدت مناطق عدة اشتباكات قبلية ومسلحة أسفرت عن مجموعة من الضحايا وموجات جديدة من النزوح، كان أبرزها الأحداث في منطقة جبل مون، إلى جانب الهجمات على مقرات ومخازن برنامج الغذاء العالمي في الفاشر حاضرة شمال دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

منظمات دولية تعلق أنشطتها نتيجة لتصاعد العنف في غرب دارفور

اللجنة الأممية لحقوق الإنسان تحذر من "أوضاع حرجة" بجنوب السودان