19-مارس-2022

أدى تجدد العنف لنزوح الآلاف - أرشيفية (أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

دعا المجلس النرويجي للاجئين ومنظمة أنقذوا الأطفال إلى وقف فوري للعنف في جبل مون بغرب دارفور، حيث تجددت اشتباكات قبلية وهجمات مسلحة ضد مدنيين الأسبوع الماضي.                

وقال بيان مشترك للمنظمتين اطلع عليه "الترا سودان"، إن العنف أجبر أكثر من (12500) شخص على الفرار من ديارهم والبحث عن ملاذ في الجبال والقرى المجاورة أو عبر الحدود في تشاد. وقُتل ما لا يقل عن (35) شخصًا، من بينهم اثنان من عمال الإغاثة السودانيين، في أول هجوم في الفترة من 5 إلى 6 آذار/مارس، واعتداء لاحق في 10 آذار/مارس وفقًا للجنة الأطباء السودانيين.

بيان مشترك: اضطرت منظمة أنقذوا الأطفال ووكالات إغاثة أخرى إلى تعليق أنشطتها بسبب المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها عمال الإغاثة، تاركين آلاف العائلات بدون دعم إنساني منقذ للحياة

واضطرت منظمة أنقذوا الأطفال ووكالات إغاثة أخرى إلى تعليق أنشطتها في المنطقة بسبب المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها عمال الإغاثة، تاركين آلاف العائلات بدون دعم إنساني منقذ للحياة، بما في ذلك المساعدات الغذائية والخدمات الصحية والمأوى.

ووفقًا للأمم المتحدة، يعيش ما يقدر بنحو (68500) شخص في محلية جبل مون، من بينهم أكثر من (46600) شخص بحاجة إلى الدعم المنقذ للحياة، بما في ذلك المأوى والمساعدات الغذائية والمياه.

وتقدر الوكالات الأممية أن حوالي (20) في المائة من السكان معرضون لخطر الجوع، في حين أن الخدمات الطبية محدودة للغاية، ما يعرض العنف حياة العديد من الأمهات والأطفال الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدة لخطر أكبر، ويزيد من تفاقم معاناة أكثر من (250.000) نازح داخليًا في ولاية غرب دارفور.

وقال مدير منظمة أنقذوا الأطفال في السودان -وهي منظمة دولية تعمل في 14 ولاية سودانية- أرشد مالك: "أحزنتنا الخسائر في الأرواح في هذه الموجة الأخيرة من العنف، وقتل المدنيين الأبرياء وعمال الإغاثة أثناء تأدية واجبهم".

وأضاف: "يمكن أن يعاني الأطفال المعرضون للعنف من صدمة نفسية طويلة الأمد ويتعرضون لمخاطر جسدية شديدة.. هذا العنف يمنع العائلات من تلقي أبسط الخدمات".

ومضى بالقول: "كانت منظمة أنقذوا الأطفال تدير عيادة صحية متنقلة وبرامج لحماية الأطفال في جبل مون، ولكن بسبب العنف اضطررنا إلى تعليق عملياتنا، تاركين مئات الأشخاص دون مساعدة طبية كافية. نحث السلطات على التدخل الفوري والسماح بالمرور الآمن للمساعدات الإنسانية ".

اقرأ/ي أيضًا: مليونية غلاء المعيشة …مقاومة شعبية مستمرة لخمسة أشهر

وأوضح  المدير القطري للمجلس النرويجي للاجئين في السودان - ويل كارتر: "للمرة الثالثة خلال ستة أشهر فقط ، تم تسوية قرى جبل مون بالأرض".

مدير المجلس النرويجي للاجئين في السودان: العنف يبتلع مناطق بأكملها في جميع أنحاء دارفور

وأضاف: "العنف يتصاعد إلى ما بعد النزاعات المحلية ويبتلع مناطق بأكملها في جميع أنحاء دارفور. ولا تودي هذه الهجمات الحمقاء بالأرواح فحسب، بل تجبر أيضًا آلاف الأشخاص على الفرار من أراضيهم".

وزاد كارتر: "المدنيون بالكاد يتمتعون بالحماية، وهم عرضة للعنف الشديد. يجب على السلطات والمجتمع الدولي التصرف بسرعة لتوفير السلامة للمدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بحرية ودون قيود ".

اقرأ/ي أيضًا

اللجنة الأممية لحقوق الإنسان تحذر من "أوضاع حرجة" بجنوب السودان

الرزيقات والبني حسين بشمال دارفور يوقعان اتفاقًا للتعايش السلمي