خبير: تدني إنتاجية الفول السوداني ناتج عن غياب الميكنة

خبير: تدني إنتاجية الفول السوداني ناتج عن غياب الميكنة

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

أرجع الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، عمر أحمد عبدالله، تدني إنتاجية الفول السوداني لعدم تطبيق ميكنة العمليات الزراعية على نحو صحيح.

شدد الأستاذ بكلية الزراعة على ضرورة الالتزام بالسياسات والتدابير المعنية برفع الإنتاجية

وشدد عبدالله على ضرورة الالتزام بالسياسات والتدابير المعنية برفع الإنتاجية والتركيز على الأصناف الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية، واستخدام التقانات الحديثة وتنفيذ العمليات الفلاحية في وقتها، مضيفًا أن تنفيذ العمليات الفلاحية في وقتها يعتبر عاملًا مشجعًا للدخول في إنتاج المحصول.

اقرأ/ي أيضًا: شراكة علمية وتمويلية لتطوير إنتاج وتصنيع الفول السوداني

وقطع عبدالله في تصريح لوكالة السودان للأنباء، على هامش مشاركته مؤخرًا في البرنامج التدريبي الخاص بتطوير إنتاجية الفول السوداني الذي نفذته شركة "كومنت" العالمية المحدودة بالقاعة الدولية بمجمع الرازي بمدني بالتعاون مع المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية "نوبري" ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر، قطع د. عبدالله بأن تحضير الأرض يعتبر من أهم التقانات في رفع الإنتاجية، محذرًا من استمرار الحراثة والزراعة في منطقة معينة مما يؤدي الى تكوين طبقة صماء لا تستجيب لأي نوع من التحضيرات، مما يُضعف الإنتاجية.

وشدد الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، على ضرورة الالتزام بمراحل الحراثة والتنعيم والتسوية والتخطيط في التحضير للمحصول، وقال إن التأسيس الجيد يضمن استغلال الفول للمواد الغذائية، ويساعد في تجانسه وكفاءة الري وتنفيذ العمليات المطلوبة وبدء الحصاد في وقته.

اقرأ/ي أيضًا: خبير: تراجع إنتاج الفول السوداني بالجزيرة إلى (40)%

وكانت قد أعلنت إيمان عوض حاج الطيب ممثل شركة "كومنت" العالمية المنفذة للبرنامج التدريبي الخاص بالمزارعين، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن تراجع إنتاجية الفول السوداني دفع بالشركة المهتمة بالصناعات الغذائية للدخول في برنامج تطوير الزراعة وإنتاجها، وذلك عبر سلسلة تبدأ من المزارع حتى الصادر، وتعتمد على شركاء الإنتاج.

عميد معهد "نوبري": إنشاء المعهد هدف لتطوير وتحديث صناعة الزيوت النباتية

وقالت دكتورة ريم عبدالرحمن محمد علي مجذوب، عميد معهد "نوبري"، إن إنشاء المعهد هدف لتطوير وتحديث صناعة الزيوت النباتية لأغراض الطعام والأغراض الصناعية والطبية والخدمات الاستشارية في مجال الحبوب الزيتية ومنتجاتها تماشيًا مع فلسفة الجامعة وسياسات الدولة للارتقاء بالاقتصاد القومي وتعزيز القيمة المضافة للمحاصيل الزيتية.

اقرأ/ي أيضًا

أهم ما ورد في الجانب الاقتصادي من حوار رئيس الوزراء

تحذيرات من تدهور سعر العملة وانعكاساته على سياسات ترشيد دعم الوقود