04-يناير-2021

(جامعة الجزيرة)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت جامعة الجزيرة، إنها وبالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية؛ قد استزرعت مساحة قدرها (35) فدانًا بالتفتيش العاشر بمشروع الرهد الزراعي، بمحصول عباد الشمس صنف "ود طه" الذي ينتظر الإجازة من اللجنة القومية المختصة.

اختبرت الجامعة بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية صنفًا جديدًا من "عباد الشمس"

وقال د. محمدين بابكر حسين من هيئة البحوث الزراعية، في تعميم صحفي نشر على صفحة الجامعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن تجربة التعاون مع الجامعة تهدف لاستزراع صنف محلي تركيبي عالي الثبات الوراثي، واختبار إمكانياته، والتأكد من الإنتاجية، والتحقق من مشاكل الإنتاج ومعالجتها.

اقرأ/ي أيضًا: الحرية والتغيير: إقالة القراي شأن تنفيذي والمعركة ضده من مصلحة النظام البائد

وأشار خلال زيارة ميدانية اليوم الأحد للحقل الإيضاحي بالتفتيش العاشر بمعية البروفيسور محمد طه يوسف مدير جامعة الجزيرة، إلى أن "ود طه" يتميز بإنتاجية أعلى من الأصناف المحلية الأخرى، ومقاربة للهُجن المستوردة.

وذكر أن التجربة المُنفذة بمشروع الرهد الزراعي في مساحات مختلفة، تؤسس لتوطين هذا الصنف بالتوسع في مساحته كمحصول محلي آمن بيئيًا، ومجزٍ اقتصاديًا، لافتًا إلى أن كل المعاملات الفلاحية المنفذة بالحقل موصى بها من هيئة البحوث الزراعية.

وتوقع حمدين تحقيق إنتاجية مقدرة تسهم في حل مشاكل استيراد الأصناف من الخارج وتوفر العملات الصعبة وتعمل على توطين أصناف محلية موائمة للبيئة ومتاحة للمزارع، وذلك من خلال المؤشرات الأولية للإنتاج، وإمكانية الزراعة مستقبلًا في القطاعين المطري والمروي.

فيما توقع مدير جامعة الجزيرة، أن يحقق الصنف "ود طه" مردودًا إيجابيًا على الاقتصاد السوداني في ضوء الأثر السالب لاعتماد البلاد ولفترات طويلة على الهُجن المستوردة من الخارج، على العملية الإنتاجية.

اقرأ/ي أيضًا: رئيسة بنك الاستيراد الأمريكي تزور البلاد في السابع من الشهر الجاري

وأشاد طه بالمجهودات المبذولة حقليًا في هذا الصنف وما أظهره من مؤشرات إيجابية لحجم البذرة وغياب الفراغات بينها، وغيرها من المؤشرات التي تتيح معرفة "القيمة الاستخدامية" لهذا الصنف التركيبي.

مدير جامعة الجزيرة: المرحلة مواتية لإنتاج أصناف قوية وعالية القدرة على التلاؤم مع الظروف الإنتاجية المختلفة

وحذر من إقبال البلاد على إشكاليات كبيرة في إنتاج الزيوت ما يحتم التأسيس لصناعات متميزة تعتمد على تقاوى محلية في ظل القيمة النقدية العالية للهُجن المستوردة، واعتبرها مرحلة مهمة لإنتاج أصناف قوية وعالية القدرة على التلاؤم مع الظروف الإنتاجية المختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

توقعات بإنتاجية عالية في العروة الشتوية بمشروع الجزيرة

الجنيه السوداني في 2020.. انهيارات متسارعة وخذلان من الخارج