04-يناير-2021

القراي (سونا)

انتقد تحالف الحرية والتغيير الحاكم، الهجوم المصوب نحو مدير المركز القومي للمناهج د. عمر القراي على خلفية تعديلات تمت مؤخرًا بمادة التاريخ، مما أعتبره التحالف محاولة لخلق معركة في غير معترك، وقال إن المستفيد منها النظام البائد وقوى الردة، مشددةً بأن أمر إقالته من عدمها شأن تنفيذي وليس سياسي.

مقرر المجلس المركزي بالتحالف الحاكم: قضية تعديل المناهج مهنية وليست سياسية

وأثارت التعديلات على المناهج جدلًا واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي، وأجهزة الإعلام والمساجد في السودان، وتناول معلقون صورًا، قالوا إنها للذات الإلهية، وردت في منهجي التربية الإسلامية والتاريخ "لوحة خلق آدم لمايكل أنجلو"، وتصوير تعبيري لـ"يوم القيامة"، وسط انتقادات شديدة، بينما دافع مدير المناهج ومناصروه عن المناهج في شكلها الجديد.

اقرأ/ي أيضًا: رئيسة بنك الاستيراد الأمريكي تزور البلاد في السابع من الشهر الجاري

وأوضح مقرر المجلس المركزي للتحالف، كمال بولاد، في حديثه لـ"الترا سودان"، بأن القضية التي من أجلها صوب الناس سهامهم على مدير المركز القومي للمناهج مهنية، وليست سياسية، ويجب أن تحسم في إطارها المهني. مشيرًا إلى أنه حال حدوث خلل فني يجب أن يعالج في إطاره، وليس باستخدام الأداة السياسية لحسمه، مطالبًا الجهات المختصة بعدم الاستجابة للضغوط السياسية في قضية مهنية وفنية بحتة.

وأكد مقرر المجلس المركزي بأن الهجوم على القراي هي محاولة لخلق معركة من غير معترك، وأضاف: "من المؤكد المستفيد منها النظام البائد ومنسوبيه، وقوى الردة، وهي في النهاية معركة في غير معترك ومسألة بسيطة، وتعالج في إطار فني عبر وزارة التربية والتعليم"، مشيرًا إلى أن أمر إقالته من عدمها يتعلق بالجهاز التنفيذي، لأن القضية مهنية وفنية وليست سياسية.

اقرأ/ي أيضًا: صدور كتاب "حوكمة التنمية" لقصي همرور.. ونسخة إلكترونية مجانية

وكانت قد تناقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، أنباء نقلت عن مصادر تتحدث عن إقالة مدير المركز القومي للمناهج د. عمر القراي من منصبه على خلفية انتقادات وجهت إليه في اليومين الماضيين، لكن لم يصدر تعليق حتى الآن من السلطات تنفي أو تؤكد صحة تلك الأنباء.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير يؤكد لـ"الترا سودان" رفضهم التام لزيادة تعرفة الكهرباء

كوادر التمريض بمستشفى كوستي وربك يستعرضون أسباب دخولهم في الإضراب