22-ديسمبر-2021

(طابور لتناول وجبة في مخيم أم ركوبا للاجئين (رويترز

الترا سودان | فريق التحرير

حذّر عاملون في الإغاثة من حدوث أزمة حادة في الغذاء بسبب لجوء الكثير من الإثيوبيين إلى السودان هربًا من الحرب الأهلية الطاحنة في إقليم التيغراي.

اتسم الصراع القائم بين الحكومة وشعب التيغراي بالشراسة وبسلسلة من الانتهاكات راح ضحيتها الآلاف

وقال  المشرف على مخيمات باسوندا بولاية القضارف يحيى جبريل في حديثه للجزيرة، إن استمرار القتال ساهم في عبور اللاجئين للحدود بشكل شبه يومي، حيث كان معظم الوافدين من النساء والأطفال وكبار السن.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يصر على الاستقالة رغم دعوات من مقربين للبقاء في منصبه

وأضاف قائلًا إن الاحتياجات المتزايدة للاجئين في المخيمات تعقد جهودهم لتوفير المساعدة الغذائية والرعاية الصحية التي تشتد الحاجة إليها، إضافة إلى الأمن.

وقد اتسم الصراع القائم بين الحكومة وشعب التيغراي بالشراسة، وبسلسلة من الانتهاكات شملت مذابح وحالات اغتصاب جماعي، وقد قُتل عشرات الآلاف وأجبر الملايين على ترك منازلهم، بما في ذلك عشرات الآلاف الذين طلبوا الأمان في السودان.

وقد أدت الأعداد المتزايدة إلى تدهور الأوضاع المعيشية في المخيمات المكتظة، حيث تنتشر الأمراض المعدية وسط نقص البنية التحتية الأساسية.

وبحسب أقوال مسؤولين، فقد كانت الحكومة السودانية قد أعلنت في وقت سابق عن تطبيق ضوابط أمنية صارمة على الحدود لمنع دخول المزيد من الوافدين، لكن هذه الإجراءات تم تخفيفها بسبب الظروف الإنسانية.

اقرأ/ي أيضًا

"حارسات": اغتصاب فتيات في فض مليونية 19 ديسمبر نقل النموذج المصري إلى السودان

وزير المالية لعمال مطبعة العملة: إضرابكم يعطل البلاد