24-أغسطس-2022
دبابة مدمرة في إقليم تيغراي

دبابة مدمرة في إقليم تيغراي (Henk Bogaard / Shutterstock)

اتهمت السلطات في إقليم تيغراي الإثيوبي الحكومة المركزية بخرق وقف إطلاق النار، قائلة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن مليشيات تتبع لقومية الأمهرا وبمشاركة من قوات الدفاع الإثيوبية قد بدأت "عملية هجومية شاملة صباح اليوم الأربعاء 24 آب/أغسطس 2022" على الحدود الشمالية للإقليم، في أوسع خرق للهدنة القائمة بين الطرفين منذ آذار/مارس الماضي.

تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار

الحكومة الإثيوبية المركزية أيضًا اتهمت جبهة تحرير تيغراي بخرق وقف إطلاق النار، حيث قالت خدمة الاتصالات الإثيوبية في بيان لها "في الخامسة من صباح اليوم هاجمت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الجبهة الشرقية .. خارقة بذلك وقف إطلاق النار"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وكانت الأطراف الإثيوبية قد أعلنت وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى في آذار/مارس الماضي، بعد عمليات عسكرية واسعة بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وأدت إلى نزوح الملايين داخل إثيوبيا ولجوء الآلاف إلى السودان، في حرب طاحنة بين قوات الحكومة المركزية المدعومة بمليشيات الأمهرا المسلحة، وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي الحاكمة في الإقليم المتاخم للحدود السودانية الشرقية، اتُهم فيها الطرفان بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.