04-يوليو-2020

جانب من اللقاء (SUNA)

ألترا سودان - فريق التحرير

أقام عضو مجلس السيادة الانتقالي صديق تاور، دعوة عشاء بقاعة الصداقة مساء أمس الجمعة، للوفد المشترك للوساطة من جمهورية جنوب السودان والجبهة الثورية، الذى يزور الخرطوم هذه الأيام، لإدارة حوارٍ مع أجهزة الحكومة الانتقالية والقوى السياسية السودانية حول عدد من القضايا العالقة التى لم يتم التوصل إلى اتفاقٍ بشأنها فى جوبا.

الوساطة تداولت مع عضو مجلس السيادة الخطوات التى اتخذتها من أجل التوصل إلى سلامٍ شاملٍ فى السودان عبر منبر جوبا

 

وحسب وكالة السودان للأنباء، فقد اطلع تاور خلال الأمسية، على التطورات الاخيرة فى سير عملية السلام بين الحكومة وفصائل الجبهة الثورية. حيث بحث عضو مجلس السيادة مع الوفد  القضايا العالقة فى عملية السلام السودانية، كما استمع خلال اللقاء إلى شرحٍ وافٍ من وفد فريق الوساطة الجنوبية وممثلى الجبهة الثورية عن مجريات عملية السلام والمراحل التى وصلت اليها.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصناعة: السماح بالخبز التجاري لتخفيف الضغط على الخبز المدعوم

وأوضح مقرر فريق وساطة مفاوضات السلام السودانية من جنوب السودان الدكتور ضيو مطوك، فى تصريحٍ صحفيٍ عقب اللقاء، أن الوساطة تداولت مع عضو مجلس السيادة الخطوات التى اتخذتها من أجل التوصل إلى سلامٍ شاملٍ فى السودان عبر منبر جوبا، مضيفًا أن الوساطة جاءت للخرطوم لإدارة حوارٍ مع أجهزة الحكومة الانتقالية والقوى السياسية السودانية حول عددٍ من القضايا العالقة التى لم يتم التوصل إلى اتفاقٍ بشأنها فى جوبا، مشيرًا الى أن الوساطة التمست من خلال اللقاءات التى أجرتها بالخرطوم جدية الحكومة والقوى السياسية السودانية فى التوصل إلى اتفاق سلام في اسرع فرصة.

تاور
تاور

وبشأن سير عملية التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال جناح عبد العزيز الحلو، أشار مطوك إلى أن المفاوضات التى بدأت مع الحركة قبل أيام ستستمر فى مناقشة القضايا الإنسانية وآليات مراقبة وقف العدائيات، موضحًا أن الوساطة طرحت بعض الأفكار لتحريك الحوار.

وقال مطوك إن تقييم الوساطة لسير محادثات السلام السودانية، بأنها تسير فى الطريق الصحيح، وأن القضايا العالقة التي أتى الوفد لبحثها في الخرطوم ستجد حلًا شافيًا خلال أيام، لافتًا إلى أن الوساطة ستشرع فور عودتها إلى جوبا فى وضع ترتيبات توقيع السلام بين الحكومة والجبهة الثورية.

مطوك
مطوك

من جانبه أوضح كبير مفاوضي حركة تحرير السودان ورئيس وفدها المفاوض فى جوبا، محمد بشير أبونمة، أن الوفد قدم تنويرًا شاملًا لعضو مجلس السيادة بروفيسور تاور حول النتائج التى توصل إليها فيما يلي القضايا العالقة، مضيفًا أن السلام سيتم التوقيع عليه قريبًا.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا.. خلافات بين الحكومة والمعارضة تؤخر تعيين حاكم أعالى النيل

وطالب أبونمة الحكومة بالاستعجال لإرسال الوفد الخاص بملف الترتيبات الأمنية إلى جوبا لإنهاء هذا الملف المهم حتى يتم استكمال كل الملفات والبروتوكولات للتوقيع عليها.

عرمان: زيارة الوفد للخرطوم كانت مثمرة ونحن على وشك التوصل إلى اتفاقٍ حول القضايا المحورية

وفي نفس السياق، قال رئيس وفد التفاوض للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال جناح مالك عقار، ياسر سعيد عرمان، إن زيارة الوفد للخرطوم كانت مثمرة وأنهم على وشك التوصل إلى اتفاقٍ حول القضايا المحورية، مشيرًا إلى  أن الاتفاق حول القضايا الست التى جاء من أجلها الوفد إلى الخرطوم قد بات وشيكا.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الطاقة: لا زيادة في أسعار الوقود والخطاب المتداول "مفبرك"

وفد حكومي برئاسة التعايشي ووزير الإعلام إلى ساحة اعتصام نيرتتي