18-فبراير-2023
مناوي وجبريل لدى مشاركتهما في ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

مناوي وجبريل لدى مشاركتهما في ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

أعلنت الوساطة الجنوبية مساء أمس تأجيل التوقيع على المصفوفة المحدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان إلى الأحد المقبل الموافق 19 شباط/فبراير الجاري.

كانت الأطراف المشاركة في ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان -التي تستضيفها جوبا- قد اتفقت على مصفوفة محدثة لتنفيذ الاتفاق

واختتمت ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان التي تستضيفها عاصمة جنوب السودان جوبا أمس الجمعة، بمشاركة أطراف الاتفاق، فيما أعلنت الوساطة الجنوبية عن اتفاق الأطراف على مصفوفة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام للتوقيع عليها السبت، قبل أن تعلن تأجيل التوقيع إلى الأحد.

وتضم ورشة جوبا كلًا من رئيس حركة/جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال مالك عقار إير، ورئيس التحالف السوداني الجنرال خميس أبكر، والناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد، ورئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة خالد شاويش، وكبار المفاوضين؛ ومن الجانب الحكومي عضوي مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين كباشي والفريق أول ياسر عطا ووزير الدفاع يس إبراهيم.

https://t.me/ultrasudan

وأكد مقرر لجنة الوساطة الدكتور ضيو مطوك تأجيل التوقيع، خلال كلمته في ليلة السودان الاحتفالية التي أقامها مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوساطة الفريق توت قلواك على شرف الوفود المشاركة في ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

ونظم أطراف الاتفاق الإطاري ورشةً لتقييم اتفاق جوبا للسلام، في نهاية كانون الثاني/يناير - مطلع شباط/فبراير، بتيسير الآلية الثلاثية، وسط مقاطعة أطراف رئيسية في الاتفاق.

ورحبت الآلية الثلاثية بورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان في جوبا، وعدّتها مكملة لورشة الخرطوم التي نظمها أطراف الإطاري ضمن القضايا الخمس التي تناقشها لتضمين مقرراتها في الاتفاق النهائي للعملية السياسية.