20-أكتوبر-2022
فولكر بيرتس

فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان ورئيس بعثة "اليونيتامس" فولكر بيرتس إن السودان "لا يزال في حالة اضطراب مع تدهور الاقتصاد والوضع الأمني" بعد عام من الانقلاب العسكري، لافتًا إلى تصاعد العنف "المتكرر" على مستوى المجتمع والاحتجاجات الشعبية المستمرة.

فولكر بيرتس: الوقت جوهري والسودان والشعب السوداني سيكونان هما من يتحملان تكلفة أي تأخير إضافي

وأوضح رئيس "اليونيتامس" في مقال في العدد الأول من النشرة الإخبارية للبعثة أن الانقلاب عطل عملية الإعفاء من الديون التي قال إنها كانت من "أبرز إنجازات الحكومة الانتقالية"، مبيّنًا أنها كانت ستؤدي إلى إلغاء ديون السودان الخارجية البالغة (56) مليار دولار.

وأشار بيرتس إلى تجميد نشاط "منتدى الشراكة السوداني" الذي كان قد انطلق في سبتمبر 2021 بدعم من "اليونيتامس" لتخطيط وتنسيق المساعدات الإنمائية الدولية، لافتًا إلى ضياع التقدم المحرز في توسيع نطاق السلام في السودان.

وزاد بيرتس أن تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام "اتسم بالبطء والتفاوت"، معللًا ذلك بعدم وجود حكومة تضطلع بجميع مهامها ونقص الموارد.

https://t.me/ultrasudan

وأشار بيرتس إلى ما قاله في أول إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن بعد توليه مسؤولياته رئيسًا لبعثة "اليونيتامس" وممثلًا خاصًا للأمين العام في السودان بأن "ركائز تفويض يونيتامس مترابطة"، مجددًا تأكيده لهذه النقطة، ومضيفًا أن الانتقال "المستقر" إلى الديمقراطية "أمر ضروري" لبناء السلام ولحماية المدنيين ولحشد الموارد اللازمة لوضع السودان على مسار التنمية المستدامة.

كما أشار بيرتس إلى جهود بعثة "اليونيتامس" بعد 25 أكتوبر في التوصل إلى حل للأزمة السياسية يعيد النظام الدستوري ويسمح بتشكيل حكومة بقيادة مدنية "مقبولة وذات مصداقية" وإلى عملية مشاورات "كاملة وشاملة" قادتها البعثة وشارك فيها أكثر من (800) محاور من الأحزاب السياسية والجيش ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والجماعات النسوية والحركات المسلحة وأصحاب المصلحة من مختلف المناطق والولايات. وبحسب بيرتس، فقد كشفت نتيجة المشاورات عن بعض مجالات الخلاف التي تتطلب "حوارًا مستدامًا" خلال الفترة الانتقالية وما بعدها، ولكنه استدرك قائلًا إنها كشفت أيضًا عن "مناطق واسعة من التوافق" بما في ذلك الحاجة إلى إعطاء الأولوية لتشكيل حكومة انتقالية "مقبولة" تتولى مسؤولية توجيه السودان خلال الفترة الانتقالية المتبقية والتصدي للتحديات الاقتصادية وغيرها من التحديات.

وأضاف بيرتس أن "اليونيتامس" ضمت جهودها إلى جهود الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) في آذار/مارس 2022، مشيرًا إلى تشكل الآلية الثلاثية للعمل بصورة جماعية لتسهيل التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الأزمة السياسية في السودان. وقال إن الآلية الثلاثية أجرت عشرات الاجتماعات مع "الجهات الفاعلة" السودانية ودرست عشرات المبادرات واضطلعت بمهام دبلوماسية "مكوكية" لرأب الخلافات وتشجيع أصحاب المصلحة السياسيين على الانخراط في حوار سوداني - سوداني يهدف إلى الوصول إلى "حل يملكه السودانيون".

وأكد أنهم عملوا بـ"حيادية ودون انحياز لطرف من الأطراف"، منوّهًا بأن انحيازهم الوحيد كان إلى الهدف المشترك المتمثل في "إنهاء المأزق" ومساعدة السودان على العودة إلى طريق التحول الديمقراطي.

وقال بيرتس إنهم حافظوا على "أكبر قدر ممكن من الشفافية" لمواجهة حملات المعلومات "المضللة المتكررة"، لافتًا إلى أنه كان عليهم الموازنة بين المصلحة وبين التحفّظ المطلوب لحماية المفاوضات "الهشّة".

وأوضح بيرتس أن الالتزامات التي أعلنها الجيش في تموز/ يوليو الماضي بالانسحاب من الحياة السياسية أدت إلى "ديناميكية جديدة" بين القوى السياسية. وأردف: "بدأت الجهات السياسية الفاعلة المتنوعة في الالتحام حول مسودة الدستور المطروحة من اللجنة التسييرية لنقابة المحامين". وزاد: "يعمل هذا التحالف الواسع للفاعلين السياسيين الآن على توسيع الإجماع حول المسودة ومعالجة القضايا المتبقية في النصّ وصياغة إعلان سياسي يمهد للمفاوضات مع الجيش".

وأكد استعداد الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيقاد لدعم العسكريين والمدنيين للتوصل إلى اتفاق يبدأ فترة انتقالية "أكثر استدامة" مع حكومة انتقالية "ذات مصداقية" بقيادة مدنية تتمتع بالمصداقية والقبول ومستعدة لمعالجة التحديات المختلفة التي تواجهها البلاد.

وقال بيرتس إن "الزخم" الذي شهدناه في الأسابيع الأخيرة هو علامة على أن نهاية الأزمة "قد تلوح في الأفق أخيرًا". ولكنه استدرك قائلًا بأن الزخم الجديد "هش" ويحتاج إلى الحماية. وأضاف أنه لكي تتماسك التحالفات السياسية "الناشئة" وتتوسع فإنه يجب أن تحافظ مكونات هذه التحالفات على علاقة "متساوية وشفافة وتشاركية"، محذرًا من استبعاد أي طرف من اتخاذ القرارات الرئيسية.

وأوضح بيرتس أن جميع الفاعلين السياسيين بحاجة إلى الدخول في "حوار بنّاء" يضعون فيه خلافاتهم جانبًا ويركزون على مصلحة الشعب السوداني للوصول إلى حل "ذي مصداقية ومقبول ودائم". وزاد: "السودان لا يملك رفاهية المعادلات الصفرية والمناورات السياسية". وأردف بقوله: "الوقت جوهري والسودان والشعب السوداني سيكونان هما من يتحملان تكلفة أي تأخير إضافي".

وشدّد بيرتس أن "التهديد الأكبر" لاحتمال التسوية هو "خنق أصوات الشباب". وحث بيرتس السلطات على التصرف بمسؤولية والامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين وحماية حق المواطنين في ممارسة حريتهم في التعبير والتظاهر والمعارضة السلمية مع اقتراب الذكرى السنوية للانقلاب.

فولكر بيرتس: هذه اللحظة هي اختبار لإرادة وقيادة المكونين العسكري والمدني

وقال إن هذه اللحظة هي اختبار لإرادة وقيادة المكونين العسكري والمدني. وزاد: "لقد حان الوقت للجميع للارتقاء فوق المكاسب السياسية الضيقة، والعمل بشجاعة، والاستماع إلى أصوات السودانيين، نساءً ورجالاً، والعمل على تحقيق تطلعاتهم المشروعة: الحرية والسلام والعدالة".