05-ديسمبر-2023
مستشفى بشائر الجامعي جنوب الخرطوم

مستشفى بشائر الجامعي جنوب الخرطوم (Getty)

أعلنت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن دخول العاملين في مستشفى بشائر الجامعي جنوب العاصمة الخرطوم في إضراب عن العمل احتجاجًا على تعدي أحد عناصر الدعم السريع على المدير الطبي للمستشفى وأحد أعضاء الغرفة وتهديد الفريق الطبي.

دعت غرفة طوارئ جنوب الحزام "الدعم السريع" إلى ضبط أفرادها واحترام المواثيق الدولية حفاظًا على المستشفى الذي يخدم مواطني المنطقة

وأوضح بيان صادر عن غرفة طوارئ جنوب الحزام اليوم اطلع عليه "الترا سودان" أن فردًا من الدعم السريع أطلق النار تجاه المدير الطبي للمستشفى وأحد أعضاء الغرفة بالإضافة إلى تهديد الفريق الطبي العامل في المستشفى، من دون أن يوضح ملابسات هذا الاعتداء.

واستنكرت غرفة طوارئ جنوب الحزام في بيانها الاعتداء على الفريق الطبي بالمستشفى ووصفته بـ"التصرف الهمجي المرفوض". وأعربت الغرفة عن دعمها لخيار الإضراب حفظًا لحقوق العاملين الطبيين في المستشفى وصونًا لكرامتهم.

ودعت غرفة طوارئ جنوب الحزام "الدعم السريع" إلى ضبط أفرادها ومنسوبيها واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية، حفاظًا على المستشفى الذي قالت إنه يخدم مواطني المنطقة.

https://t.me/ultrasudan

ويواجه العاملون في المجال الإنساني والطبي في السودان صعوبات في العمل والتنقل في مناطق النزاع. وفي تموز/يوليو الماضي لوحت منظمة "أطباء بلا حدود" بإمكانية انسحابها من المستشفى "التركي" جنوب الخرطوم، بعد أن اعتدت "مجموعة من الرجال المسلحين" بالضرب والجلد على فريق يضم (18) موظفًا لدى المنظمة في السودان، واحتجزت أحد السائقين وهددته بالقتل قبل أن تخلي سبيله، وسرقت إحدى المركبات.