03-يوليو-2024
سوق الدويم في النيل الأبيض

سوق الدويم في ولاية النيل الأبيض

أصدر والي ولاية النيل الأبيض عمر الخليفة عبد الله، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتعديل فترة حظر التجول داخل الولاية. وجاء القرار بتعديل فترة حظر التجوال لتكون من الساعة الثامنة مساءًا حتى السادسة صباحًا، بدلاً من الفترة السابقة التي كانت من العاشرة مساءً حتى الخامسة صباحًا.

وجه القرار الجهات المختصة باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا القرار بشكل فوري

وبحسب وكالة سونا للأنباء، استند القرار إلى قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة (1997)، وأعلنت حالة الطوارئ في الولاية، بناءًا على أمر الطوارئ لسنة 2023 من قانون تنظيم الحكم اللامركزي لسنة 2020، ووجه القرار الجهات المختصة باتخاذ التدابير اللازمة للتنفيذ بشكل فوري.

وتشهد ولاية سنار المتاخمة للنيل الأبيض اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ الأسبوع الماضي، وأعلنت الدعم السريع سيطرتها على عدد من فرق الجيش في مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، وتشهد الولاية موجة نزوح كبيرة وسط المواطنين، فيما تسيطر الدعم السريع على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة سنار وعدد من المدن في ولاية النيل الأبيض.

وقالت الخارجية السودانية في بيان لها إن الدعم السريع تتمادى في انتهاكاتها ضد المدنيين، بحيث ارتكبت مجزرة في ضواحي مدينة سنار راح ضحيتها نحو (40) شخصًا. واقتحمت مدينة سنجة التي تضم أكبر تجمعات النازحين من الحرب المستعرة في البلاد منذ ما يزيد على العام

واندلعت الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وتمددت في (12) ولاية من ولايات السودان من أصل (18) ولاية، وقتل خلال النزاع المسلح في البلاد نحو (16) ألف شخص، ونزح (10) مليون شخص داخليًا وخارجيًا، وتحذر منظمات أممية من مجاعة وشيكة ستؤثر على خمس السكان في السودان.