01-فبراير-2021

جامعة الخرطوم - مجمع الوسط (Pinterest)

بدأت اليوم الإثنين، إجراءات سحب الشرطة الجامعية من جامعة الخرطوم  استجابةً لخطاب مديرة جامعة الخرطوم البروفيسور فدوى عبدالرحمن علي طه، إلى الفريق شرطة عزالدين علي منصور، مدير عام الشرطة، الُمرسل في كانون الثاني /يناير المنصرم، والذي حدد مطلع شباط/فبراير موعدًا لبدء الانسحاب بحسب بيان صادرعن إدارة الإعلام بالجامعة.

ستكتمل عملية الاستبدال في غضون يومين وتم تجهيز (407) حرسًا مدنيًا 

وتوقع البيان الصادر اليوم الإثنين، اكتمال إجراءات الانسحاب والتسليم والتسلم التي بدأت اليوم بين الشرطة والحرس المدني بمجمعات الجامعة المختلفة في غضون اليومين القادمين.

اقرأ/ي أيضًا: تحويلات المغتربين.. السوق الموازي يقفز على الإجراءات الجديدة

وأشار البيان إلى أن  إدارة الجامعة عززت قوة الحرس الجامعي المدني لترتفع إلى عدد (407) فردًا، وسيلحق بهذا العدد (120) آخرين تم الإعلان عن فتح فرص توظيفهم عبر الصحف.

وأكدت إدارة  الجامعة أنها طلبت سحب الشرطة الجامعية واستبدالها بالحرس المدني حرصًا منها على تحقيق واحدة من أهم مطالب منسوبيها وطلابها الأساسية.

وناشدت  إدارة الجامعة جميع منسوبيها، وخاصةً الطلاب، بالتحلي بروح اليقظة حفاظًا على الجامعة وممتلكاتها وبيئتها.

وتأتي العملية إنفاذًا لإصلاحات تجريها جامعة الخرطوم لتهيئة البيئة الجامعية وإنهاء التوترات التي تنشب بين عناصر الحرس ومنسوبيها، خاصة في عهد النظام البائد.

ودرج الحرس الجامعي على التدخل في تحديد ملابس الطالبات وعدم السماح لهن بالدخول إلى كليات الجامعة حال ارتدائهن البنطال وكثيرًا ما عبرت الطالبات عن سخطهن من التضييق من عناصر الحرس الجامعي.

وذكر مصدر من الهيئة النقابية لجامعة الخرطوم في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الجامعة تتجه إلى تهيئة البيئة الداخلية وتجفيف المراكز التي تثير التوترات والتي تؤدي إلى وقوع أعمال العنف في الجامعة.

وتابع: "لم يعد مقبولًا السير في ممارسات النظام البائد بوضع حراسات أمنية على مقر مدني معني بالأكاديمية والعلم ولذلك أعتقد أن هذا الإجراء هو الأنسب في هذا الوقت الذي نستعد فيه لاستقبال العام الدراسي عقب إنهاء القيود المفروضة على الدراسة بسبب كوفيد-19".

اقرأ/ي أيضًا

31 من مدراء الجامعات يسلمون مذكرة إلى حمدوك تطالب بإبقاء صغيرون

الصحة الاتحادية تعلن إطلاق مشروع Healthpro في شمال وجنوب دارفور