01-فبراير-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن إطلاق مشروع (Healthpro)، الذي تم إعداده على أساس نهج الاتحاد الأوروبي للعمل الإنساني والتنمية والسلام في السودان، بتمويل الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي.

وزير الصحة: المشروع يعزز الحلول الدائمة للمجتمعات المتضررة من النزوح

‏‎وأكد وزير الصحة الاتحادية المكلف دكتور اسامة أحمد عبدالرحيم، خلال اجتماعه اليوم والخاص بإطلاق المشروع بالخرطوم، بحضور سفيري الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وممثلين لوكالات الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الفيدراليين "الصندوق القومي للإمدادات الطبية والصندوق القومي للتأمين الصحي ومعهد الصحة العامة"، أكد أن المشروع يعزز الحلول الدائمة للمجتمعات المتضررة من النزوح والوصول إلى خدمات صحية جيدة في المناطق المستهدفة في شمال وجنوب دارفور من خلال تعزيز قدرات النظام الصحي اللامركزي.

اقرأ/ي أيضًا: تحويلات المغتربين.. السوق الموازي يقفز على الإجراءات الجديدة

وأوضح د.عبدالرحيم، أن المشروع يجمع بين الفاعلين ذوي الخبرة في مجال التعاون الإنساني والتنموي كالوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية ومنظمة (GOAL) ، بناءً على تجربة مطبقة في غرب دارفور.

‏‎وأشاد عبدالرحيم بالجهود التي يبذلها شركاء القطاع الصحي وخاصة الاتحاد الأوروبي والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية ومنظمة (GOAL) في مساعدة السودان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، مشيرًا إلى ضرورة اتباع نهج رابطة السلام والتنمية الإنسانية في السودان لأهميته في تلبية الاحتياجات الإنسانية وتحديات التنمية وبناء السلام لبناء مجتمعات قادرة على الصمود. ‏

وأكد وزير الصحة اهتمام السودان بالصحة واتباع نهج الصحة في كل السياسات لمعالجة المحددات الاجتماعية للصحة، والالتزام طويل الأمد لتحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال زيادة التغطية الجغرافية بشكل مضطرد مع المرافق الصحية الأساسية، وبذل الجهود المستمرة في تحسين الجودة وزيادة حزم الرعاية الصحية الأولية بالولايات.

‏اقرأ/ي أيضًا

حوالي 67 ألف لاجئ إثيوبي دخلوا السودان منذ بداية الاضطرابات في تيغراي

جنوب دارفور تجدد التزامها بتنفيذ بنود اتفاقية السلام