11-فبراير-2024
نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان كلمنتين نكويتا سلامي

منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان كليمنتاين سلامي

قالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان كليمنتاين سلامي، أمس السبت، على حسابها في منصة “X” إن انقطاع الاتصالات المستمر بالسودان يقيد ملايين الأشخاص من إرسال واستقبال الأموال في وقت هم في أمس الحاجة إليها.

سلامي:  انقطاع التيار الكهربائي يعيق أنشطة الاستجابة الإنسانية الهامة ووصول الناس إلى المعلومات المنقذة للحياة.

وأضافت سلامي أن انقطاع الإنترنت والاتصالات يعيق أنشطة الاستجابة الإنسانية الهامة ووصول الناس إلى المعلومات المنقذة للحياة.

وتوقفت خدمات الإنترنت في السودان منذ صباح الأربعاء الماضي، وخرجت جميع شركات الاتصالات في البلاد والبالغ عددها ثلاث شركات ليصبح السودان في عزلة تامة عن العالم.

وجدير بالذكر أن العضو المنتدب لشركة (زين) بالسودان الفاتح عروة أكد في مقابلة تلفزيونية أن عودة خدمات الشركة المتعلقة بالاتصال وشبكات الإنترنت مرهونة بإعادة التيار الكهربائي للمقسمات الرئيسية في منطقة جبرة بالعاصمة الخرطوم، والتي قامت قوات الدعم السريع بفصلها حسب ما أفاد. 

وكانت قد أصدرت عدد من النقابات والأجسام المهنية بيانات تدين فيها إطفاء شبكات الاتصال عن السودان، من بينها تجمع الصيادلة المهنيين الذي أدان الانتهاكات التي ترتكبها ما وصفها "بمليشيا" الدعم السريع منذ اندلاع الحرب في السودان في نيسان/أبريل من العام الماضي، وجاء الإغلاق الكامل لشبكات التواصل والإنترنت ليكون جريمة جديدة تضاف في سجل المليشيا الإرهابي، حسب ما ذكر البيان.